إستراتيجية «بيبسيكو مصر» المجتمعية تضع برامج «التمكين الاقتصادي» ضمن أولوياتها

شلباية : نسعي لضم شركاء جدد لمبادرة عاملة لشغل لتدريب الفتيات وتأهيلها لسوق العمل

نسعي لإنشاء نظام زراعي مستدام يساهم في زيادة نسب المكون المحلي بمنتجاتنا

 500 مليون دولار حجم استثماراتنا على مدار الـ5 سنوات الماضية ونسعى لزيارته خلال الفترة المقبلة

تضع إستراتيجية شركة بيبسيكو مصر المجتمعية والتنموية برامج التمكين الاقتصادي ضمن أولوياتها ، وتسعى الشركة لضم شركاء جدد لمبادرة عمل شغل لزيادة عدد المستفيدات من المبادرة وتوفير فرص عمل لهن.

قال محمد شلباية،  رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة “بيبسيكو مصر” في حوار لـ Humans Investment، إن برامج التمكين الاقتصادي تأتي في مقدمة أولويات إستراتيجية بيبسيكو مصر في قطاع المسؤولية المجتمعية  .

وأوضح أنه كل عام يتخرج مالايقل عن  نصف مليون شاب وفتاة، ولابد أن يكون  للقطاع الخاص  بدوره المجتمعي في مساعدة الخريجين من خلال لتأهيلهم لسوق العمل وإيجاد فرص عمل ملائمة .

وأشار إلي إن برنامج “عاملة شغل” الذي أطلقته بيبسيكو بالتعاون مع مؤسسة “إنجاز مصر ” تحت رعاية وزارتي التعليم العالي والتضامن الاجتماعي الذي يستهدف زيادة التمثيل النسائي في الوظائف التي يغلب عليها الحضور الذكوري.

ولفت إلى  أن المبادرة بدأت في مارس الماضي لإعطاء رسالة للفتيات تتمثل في أن العمل لا يقتصر على الرجال فقط ،مشيراً إلى أن  40% من العاملين بالإدارة في بيبسيكو سيدات ولكن بالنظر إلى قطاعات البيع والصناعة لم تتجاوز النسبة 10%.

وأضاف بعد دراسة الأسباب أطلقت الشركة المبادرة للتركيز على عمليات البيع والتصنيع وتدريب الفتيات ، وتم اختيار 600 طالبة جامعية وحديثة تخرج في 4 محافظات .

وأوضح  أنه تم تدريب الفتيات على أربع مراحل تتلاقى الفتيات خلالها تدريبات تقنية وعملية لتنمية مهاراتهن وقدراتهن في مجالي المبيعات وسلسلة التوريد لتأهيلهم لدخول سوق العمل.

ولفت شلباية الى أن المرحلة الأخيرة تضمن عمل نموذج محاكاة للمشكلات التي تواجهه في العمل.

وأوضح شلباية أن الـ50 فتاة الذين استطاعوا النجاح سيتم إدخالهم لبرنامج تدريبي لمدة 3 شهور في المصانع ووحدات البيع وسيتم تعيين نحو 20 منهم في المصانع، مشيرلاً إلى  تطلع الشركة لضم شركاء جدد للمبادرة  .

وأضاف  أنه في إطار إستراتيجية الشركة  لإنشاء نظام زراعي مستدام يساهم في زيادة الإنتاج وضمان استمداد 100% من مكوناتها الرئيسية من مصادر محلية تسعى لزيادة الرقعة الزراعية الحالية المملوكة لها  بنسب تتراوح بين 5 و 10% خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الشركة لديها حاليا  40 ألف فدان وتتعامل مع حوالي 8000 فلاح، وسيتم الاستثمار في قطاع التقاوي الذى يحتاج الى 4 سنوات لزراعته ولا يحتاج إلى مساحات كبيرة.

ولفت إلي أن الشركة تمكنت من توفير البطاطس والتقاوي بنسبة 100% الأمر الذي وفر كثير من العملة الصعبة كما أتاح فرص الكثير من فرص العمل.

وفيما يتعلق بالخطة الاستثمارية للشركة قال أن الشركة استثمرت على مدار السنوات الخمسة الماضية نحو 500 مليون دولار،  لزيادة خطوط الانتاج وزيادة الرقعة الزراعية وتنفيذ عدد من برامج ابتكار.

تابع :”فضلا عن القيام بعمليات ميكنة ورقمنة كاملة لكافة أنظمة التشغيل، خاصة فيما يتعلق بإدارة المبيعات  الأمر الذي يوفر الوقت ورفع مستواها وتستطيع من خلاله تحليل المبيعات والتعرف على نقاط القوة والضعف”.

ولفت شلباية إلى  استمرار خطة الشركة في ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية، ونظر الشركة للسوق المصري على أنه سوقا جاذبا للاستثمار .