«إكسون موبيل» تتعاون ساويرس للتنمية الاجتماعية لتمكين الأسر الأكثر احتياجاً   

أعلنت شركة إكسون موبيل مصر عن توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بهدف الانضمام إلى برنامجها “باب أمل”، والذي تنفذه منظمة عطاء بلا حدود في محافظة أسيوط، بهدف تمكين الأسر التابعة للبرنامج في القرى الأكثر احتياجا بالمحافظة. جاءت الخطوة انطلاقاً من استراتيجية الشركة والتي ترتكز على الاستثمار في المجتمع.

وقال المهندس يوسف حافظ، عضو مجلس الإدارة ومدير العلاقات الحكومية والخارجية بشركة اكسون موبيل مصر، إن هذا التوقيع يتوافق مع استراتيجية إكسون موبيل مصر وريادتها نحو دعم المجتمعات التي تدير عملياتها بها، فمن خلال هذه الخطوة تعمل الشركة على المساهمة فى تطوير قدرات الأسر المشاركة وذلك عبر التعاون مع مؤسسة عطاء بلا حدود، وهو ما يأتي ضمن المجهودات التي تبذلها الشركة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.”

 

ومن جانبها، قالت المهندسة نورا سليم، المديرة التنفيذية لمؤسسة ساويرس ،إن تحسين معيشة أفراد المجتمع المصري تمثل إحدى الأولويات الرئيسية لمؤسسة ساويرس، فنحن نسعى جاهدين لتمكنين المواطنين الأكثر احتياجاً في مصر وتأمين احتياجاتهم الأساسية، وخصوصا في القرى الأكثر فقرا بمحافظات الصعيد. لذلك نسعد بانضمام إكسون موبيل مصر لبرنامج “باب أمل”، من أجل تعظيم الأثر والإسهام في حل المزيد من المشاكل المجتمعية الملحة.

تابعت :” ونتمنى أن تكون هذه هي البداية لانضمام المزيد من الشركاء من أجل توسيع نطاق تطبيق هذا البرنامج الرائد، الذي يقوم بتطبيق حزمة من التدخلات المتتالية المدروسة التي تهدف إلى التغلب على الفقر المدقع.”

حرصت شركة إكسون موبيل مصر على التعاون مع العديد من الجهات سواء الحكومية أو مؤسسات المجتمع المدني منها مؤسسة مصر الخير وهيئة إنقاذ الطفولة ومؤسسة إنجاز مصر وإناكتس مصر وعلمني وألوان وأوتار وغيرها، إلى جانب العديد من الجامعات مثل الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة عين شمس بهدف خدمة فئات وقطاعات مختلفة من المجتمع المصري.

ويعد برنامج “باب أمل” هو تكييف لنهج “التخرج من الفقر المدقع”، الذي أسسته وطورته منظمة براك الدولية، والذي أثبت نجاحه في أكثر من 50 دولة، وكان له أثرا كبيرا في حياة الأسر الفقيرة من مجتمعات وسياقات متنوعة.

وفي عام 2018، قامت مؤسسة ساويرس وشركائها بوضع نهج مدروس لتدخلات البرنامج بما يتناسب مع سياق الفقر المدقع في مصر، ليتم تطبيقه بمحافظتي أسيوط وسوهاج، حيث تستفيد من هذه التدخلات 2267 أسرة موزعة في 35 قرية مختلفة. يتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع شركاء التنمية، جمعية عطاء بلا حدود في أسيوط، والجمعية المصرية للتنمية الإنسانية بسوهاج. ويقوم معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بتقييم وقياس أثر البرنامج.