«البنك الأهلى» يمول برنامج تدريب الأخصائيين النفسيين بالتعاون مع مؤسسة فاهم والتعليم أولاً

انطلاقا من دور القطاع المصرفي الرائد في التنمية ...

وزير التعليم : الصحة النفسية للطلاب أولوية وشراكة المجتمع المدني إضافة كبيرة

نبيلة مكرم : الضغط النفسي يدفع الطلاب لسلوكيات عنيفة يجب مواجهتها مبكرًا

انطلاقا من دور القطاع المصرفي الرائد في دعم كافة المبادرات المجتمعية والتنموية وحرصاً منه علي توفير بيئة تعليمية صحية وسليمة للاطفال والطلاب في المدارس، يساهم البنك الأهلى المصري بتمويل مبادرة مؤسسة فاهم للدعم النفسي مع وزارة التربية لتدريب الأخصائيين النفسيين بالمدارس التجريبية والرسمية واللغات .

وسوف يتم التدريب كمرحلة اولى من خلال 1100 أخصائي نفسي من المدارس التجريبية يحاضر فيها نخبة من أساتذة الطب النفسي في مصر ، وبمشاركة مؤسسة “التعليم أولًا”، ومؤسسة ” safe Egypt، ودعم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل التعاون بين الجهات المشاركة بحضور الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والسفيرة نبيلة مكرم رئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسي والدكتورة لميس نجم مستشار محافظ البنك المركزي للمسؤلية المجتمعية ورئيس لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر وسلمى البكري رئيس مجلس أمناء مؤسسة “التعليم أولًا”، والدكتور عبد الناصر أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس وعضو مجلس أمناء مؤسسة فاهم، ونرمين شهاب الدين رئيس قطاع المسئوليه المجتمعيه بالبنك الاهلى المصرى

وقال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ،إن التدريب خطوة مهمة وضرورية في إطار حرص الوزارة على الصحة النفسية لطلابها في مختلف المدارس المصرية.


وافاد إلى أهمية تقديم الدعم النفسي والمشورة للطلاب من خلال الأخصائيين النفسيين في المدارس، وتعزيز دورهم في مساعدة الطلاب على تجاوز أي عقبات نفسية يواجهونها .

وأكد الوزير على أن الصحة النفسية لطلبة المدارس من أولويات الوزارة، مشيرًا لأهمية تضافر الجهود بين الجهات المختلفة لتحقيق هذا الهدف.

وشدد على دور مؤسسات المجتمع المدني الوطنية في السعي لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030، كما أشاد الوزير بدور مؤسسة فاهم في هذا الإطار وبالخبرات التي ستتيحها للتدريب بالتعاون مع مؤسسة التعليم أولًا .

من جانبها لفتت السفيرة نبيلة مكرم – رئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسي ،إلى أهمية التدريب الذي اقترحته المؤسسة، مشيرة للمدرسة بوصفها حائط الصد الأول للطالب المصري ضد العديد من السلوكيات الخاطئة التي يمكن أن تؤدي به لمشكلات نفسية تؤثر على شخصيته بالسلب مثل التنمر والعنف والتحرش وغيرها من السلوكيات الخاطئة التي تضع الطلاب في ضغط نفسي شديد قد يدفع بهم لردود أفعال عنيفة تؤثر على سلامتهم وسلامة زملائهم.

وقالت مكرم أن الأخصائي النفسي في المدرسة له دور رئيسي في رعاية الطلاب نفسيًا، وأن المجتمع المصري يحتاج لإدراك أهمية “الصحة النفسية”، موجهة الشكر للوزارة على تبنيها لهذا المشروع، ولتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين على الجهد الذي بذلته لتنفيذ التدريب، وللمؤسسات الشريكة وعلى رأسها “التعليم أولًا” ومؤسسة “safe Egypt ” .

وقالت الدكتورة سلمى البكري رئيس مجلس أمناء مؤسسة “التعليم أولًا” إن المرحلة الأولى من التدريب ستنطلق خلال أيام بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، بمشاركة 1100 أخصائي نفسي من المدارس التجريبية، ويحاضر فيها نخبة من أساتذة الطب النفسي في مصر، وتعتمد في الأساس على التقويم السلوكي الإيجابي .

يذكر أن مؤسسة فاهم للدعم النفسي وقعت بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم في شهر مارس السابق، ويعد التدريب أول بنود هذا البروتوكول الذي سيشهد أنشطة أخرى خلال الفترة المقبلة .

وأعرب الدكتور عيد الناصر عمر أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس وعضو مجلس أمناء فاهم عن سعادته البالغة بهذه التدريبات، معتبرًا أنها حلم تحقق في رحلة بناء الإنسان المصري.

وأشار إلى أن المرض النفسي لشريحة صغار السن والأطفال يصل ل 25 % منهم يحتاجون لتدخل احترافي من الأخصائيين في المدارس.