البنك الاوربي للتنمية : 500 مليون دولار حجم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة الخضراء محلياً

قالت ريم السعدي مدير برنامج تمويل وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية على هامش مؤتمر والعسكر التدريبي للعمل المناخي الذي نظمت شركة نستلة مصر ، إن حجم تمويل للمشروعات الخضراء الصديقة للبيئة تقدر بنحو 500 مليون دولار منذ 2015 وحتي الآن .

وأوضحت أن أبرز البنوك التي تم التعامل معها في هذا المجال تتمثل في البنك الأهلي المصري، وQNB ،و الأهلي المتحد والبنك العربي الإفريقي.

تابعت :”وذلك من إجمالي 900 مليون دولار تم توجيههة لتعاون مع البنوك المحلية لصالح البنوك المحلية ، لإعادة إقراضها لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مع التركيز على سيدات وشباب الأعمال.

وقالت مدير برنامج تمويل وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية إن التمويلات ما زالت مفتوحة لدى البنوك الشريكة، مشيرة إلى أن البنك الأوروبي يقدم أيضاً استشارات مالية وفنية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. وتوقعت أن تساهم قمة المناخ المقرر إنعقادها في نوفمبر المقبل في وعي القطاع الخاص بالاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر الذي يعتمد علي المشروعات التي تحافظ علي البيئة وتحد من الانبعاثات الكربونية .

ولفتت إلى أهمية وجود حوافز للمستثمرين تتعلق بالضرائب والتشغيل وتمويل المشروعات التي تحافظ علي البيئة وتلتزم بالمعايير والضابط التي تحد من التلوث لمجابهة التغيرات المناخية