«البيئة»: تعاون رباعي لحماية الطبيعة وبحث فرص الاستثمار داخل محميات الفيوم

فاطمة الشناوي

وقعت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بروتوكول رباعي بين وزارة البيئة ومحافظة الفيوم، ومؤسسة الأميرة عالية بنت الملك الحسين، ومؤسسة Four Paws، لتنفيذ مشروع “ملاذ آمن للحياة البرية بمحمية وادي الريان”.

وقد تم تكريم المشروع خلال فعاليات المؤتمر الوطني لإعلان نتائج المشروعات الفائزة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تحت رئيس الجمهورية.

جاء توقيع البروتوكول خلال استقبال وزيرة البيئة المصرية للأميرة عالية، في زيارتها لمحافظة الفيوم على مدار ٤ أيام، لوضع لبنة التعاون بين البلدين في مجال حماية الطبيعة، وبحث فرص الاستثمار داخل المحميات الطبيعية وخاصة محميات الفيوم.

وأوضحت وزيرة البيئة أن المشروع يعد الأول من نوعه في دعم التعاون المصري الأردني في مجال الاستثمار البيئي وحماية الطبيعة، ويأتي في إطار جهود الدولة للنهوض بكافة الفرص الاستثمارية الواعدة على أرض محافظة الفيوم.

ولفتت فؤاد إلى أن الأميرة عالية ستقوم بزيارة محميتي وادي الريان ووادي الحيتان للتعرف على ما تزخر به هاتين المحميتين من تنوع بيولوجي وتراث طبيعي عالمي، وتفقد موقع إقامة نموذج التوأمة لمشروع الملاذ الآمن للحياة البرية في محمية المأوى بالأردن في محمية وادي الريان بالفيوم.

وأشارت الوزيرة إلى أن محمية المأوى محمية متخصصة في إيواء الحيونات المفترسة التي يتم جلبها من أماكن النزاعات أو الأماكن التي يتواجد بها حيونات تحتاج إلى رعاية خاصة، حيث يمكن الاستفادة من التجربة في مصر لتوفير ملاذ للحيوانات التي تقع فريسة الإتجار غير المشروع أو تقع تحت تهديد، لاستمرار معيشتها بشكل طبيعي.

وأضافت فؤاد أن هذا يعد من المشروعات الخضراء والتي تهدف إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي ودعم الصمود والتكيف مع التغيرات المناخية، من خلال إعادة توطين أنواع الحيوانات التي انقرضت من بيئتها الأصلية أو أصبحت مهددة بالانقراض من جميع أنحاء العالم، وذلك بغرض حمايتها وعمل نظام بيئي يمكنها من التعايش بطريقة آمنة.

وأشارت فؤاد إلى أن المشروع يعمل على تبادل الخبرات وعرض التجارب ’’المصرية الاردنية‘‘ في المجالات الخاصة باعتباره أول مشروع تعاوني بين البلدين في مجال الاستثمار البيئي وحماية الطبيعة.