البيئة: نستهدف إنتاج 1500 طن شهرياً من تدوير المخلفات لتلبية احتياجات التنمية الزراعية بشرم الشيخ

فاطمة الشناوي

قالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه من المستهدف بعد عملية التوسعة لمصنع تدوير المخلفات بمنطقة الخناصير بمدينة شرم الشيخ الوصول إلى 1500 طن في الشهر لتلبية التنمية الزراعية طبقاً للخطة الاستراتيجية لمحافظة جنوب سيناء بمدن رأس سدر والطور.
وأوضحت فؤاد، أن عملية التوسعة تبلغ ٤٥ ألف متر مربع بالنسبة لكمية المخلفات الواردة للمصنع، حيث من المفترض أن تتخطى نسبة الإشغال 300 طن يومياً، كما تم الاتفاق على إنشاء خط لفرز المخلفات بطاقة تبلغ 250 طن في اليوم إضافة إلى الخط الحالي والبالغ 140 طن وذلك تحسبا لأي زيادة في نسب الإشغال بالمدينة كلها.
جاء ذلك خلال زيارتها لمدينة شرم الشيخ، وتفقدها منظومة المعالجة والتخلص الآمن للمخلفات الحالية بمصنع تدوير المخلفات بمنطقة الخناصير، للوقوف على الوضع الحالي للمنظومة.
وأضافت فؤاد، أن الطاقة الاستيعابية للمصنع، حالياً، تبلغ 140 طن يوميًا، ويتم فرز المخلفات وكبسها إضافة إلى عملية معالجة المخلفات الزراعية لإنتاج السماد العضوي منها، حيث يتم توريده للمشاتل والفنادق المتواجدة فى مدينة شرم الشيخ، وتبلغ عملية الإنتاج 150 طن في الشهر.
واستكملت فؤاد، أن عملية فرز وكبس البلاستيك والكارتون تتم بالمصنع، ويتم إعادة تدويره من خلال إحدى الشركات بالقاهرة نظرًا لطبيعة المنطقة كونها وجهة سياحية، لمنع أية أنشطة صناعية داخل مدينة شرم الشيخ.