«التخطيط» و«القومي للحوكمة» تعقدان البرنامج التدريبي لـ «مبادرة شباب من أجل التنمية» لعام 22/2023

نظمت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، تحت رعاية هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، برنامجًا تدريبيًا على كتابة أوراق السياسات للشباب المشاركين في المسابقات الطلابية بمبادرة شباب من أجل التنمية بمحور أوراق السياسات للعام الجامعي 22/2023.
وذلك بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، بمقر المركز في العاصمة الإدارية الجديدة، خلال الفترة من 23 إلى 25 مايو.
ويأتي هذا البرنامج في إطار سلسلة من البرامج التدريبية التي تنظمها مبادرة شباب من أجل التنمية للطلاب المشاركين في المسابقات البحثية.
وشارك في الجلسة الافتتاحية محمد علاء، نائب مدير مكتب التعاون الدولي ومسؤول وحدة حقوق الإنسان بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، منسق عام مبادرة شباب من أجل التنمية بالوزارة، و مي محسن مدير الإدارة العامة للمكتب الفني لرئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ومسؤول منتدى السياسات العامة بالمركز.
وشهد اللقاء مناقشات موسعة بين المحاضر، والمتدربين بالبرنامج مما أدى إلى خلق بيئة تدريبية تفاعلية حول السياسات العامة وكيفية صياغة أوراق السياسات العامة وكتابة ملخصاتها.
وشارك في التدريب باليوم الأول أنور محمود النقيب، أستاذ الاقتصاد ومدير مركز الاستشارات والبحوث بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، والذي قام بتقديم محاضرة حول التعريف بمفهوم السياسات العامة، والأطر الحاكمة لها، وفهم آليات تطبيق السياسات، واكتساب مهارات صياغة أوراق السياسات.
وأنضم الى الفعالية طلاب الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة الخمسة عشر المشاركين في المبادرة هذا العام، وهي جامعات القاهرة، عين شمس، بورسعيد، الإسكندرية، كفر الشيخ، طنطا، المنصورة، بني سويف، حلوان، أسيوط، قناة السويس، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، جامعة الجلالة، الجامعة البريطانية، أكاديمية السادات للعلوم الإدارية.
ويشارك في تدريب الفرق باليومين التاليين كل من محمد الكرماني، أستاذ السياسات العامة المساعد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، و هشام شفيق، المحاضر في معهد الأمم المتحدة للتدريب ومستشار السياسات بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي.