«التضامن» تعفي 5 ملايين طالب من غير القادرين من المصروفات الدراسية

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي إعفاء 5 ملايين طالب من غير القادرين على المصروفات الدراسية سواء من برنامج “تكافل” أو من برنامج “تكافؤ الفرص التعليمية”.

وذلك وفق توجهات رئيس الجمهورية، بضرورة تقديم كافة سبل الدعم للطلاب الدارسين في كل المراحل التعليمية بدءًا من سن الحضانة وحتى التخرج في الجامعة.

 

وأضافت الوزارة، أنه تم زيادة الحضانات المخصصة لذوي الإعاقة بنسبة 20%، ودعم الطلاب ذوي الإعاقة في المدارس والجامعات بالأجهزة التعويضية وبأجهزة اللاب توب الناطقة وبالسماعات والأجهزة المتحركة.

 

ودعم الطلاب المتفوقين في الكليات العلمية والمبدعين في مجالات تكنولوجيا المعلومات، وتوفير 5 آلاف عصا بيضاء بالشراك مع وزارة الداخلية.

وكذلك التنسيق مع صندوق الاستثمار الخيري لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة “عطاء” وجمعية أصداء لبرمجة، وتوفير قطع غيار للأجزاء الخارجية للحالات زارعي القوقعة الإلكترونية، بالإضافة إلى دعم 7 آلاف طالب من ذوي الإعاقة من خلال برنامج ” تكافؤ الفرص التعليمية.

وأوضحت الوزارة، أنه تم دعم 6500 طالب من ذوي الإعاقة والطلبات الكفيفات لتنميه مهاراتهم التعليمية كما تم إنشاء 22 معمل كمبيوتر بمؤسسات رعاية تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

بالأضافة الى دمج 433 طالبا وطالبة من الصم وضعاف السمع بكليات التربية النوعية في 10 جامعات مصرية من خلال دعم أجور مترجمين لغة الإشارة، كما تبذل وزارة التضامن أيضا جهودا هادفة لتمكين وحماية ورعاية الأشخاص ذوي الاعاقة في مجالات عديدة.