«التضامن» تقدم منح دراسية لذوي الإعاقات البصرية بقيمة 900 ألف جنيه سنويًا

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي عن تقديم منح دراسية بقيمة 900 ألف جنيه سنويًا، تصرف على مرحلتين، للطلاب من ذوي الإعاقات البصرية في 18 جامعة.

وأكدت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني، أنه يتم توفير أجهزة لاب توب ناطقة لطلاب الإعاقات تساعدهم في الدراسة.

وأضافت أن وحدات التضامن الاجتماعي تعمل في ثلاثة محاور هي: الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي، تنمية الوعي وبناء الشخصية، والتطوع والمشاركة المجتمعية.

وقد بلغ عدد المستفيدين من أنشطة الوحدات خلال الفترة الماضية 170 ألف طالب، حيث بلغ عدد المستفيدين من أنشطة التمكين الاقتصادي 65 ألف طالب، بينما بلغ عدد المستفيدين من أنشطة تنمية الوعى 80 ألف طالب، وبلغ عدد المستفيدين من برامج بناء المعارف وتعزيز الخبرات 25972 طالبًا.

وأشارت القباج إلى أن عدد المتطوعين في وحدات التضامن حوالي 29 ألف طالب، وتم دفع المصروفات الدراسية لـ7618 طالبًا من المتعثرين والذين أثبتت البحوث الاجتماعية التي أجرتها الجامعة عدم قدرتهم على دفع المصروفات، وبلغت قيمة المصروفات المسددة عن العام الدراسي 2022/2023 حوالي 779518605 جنيه.

وأكدت القباج أنه يتم تقديم أجهزة تعويضية بالمجان من كراسي متحركة وسماعات وعصا بيضاء لذوي الاعاقة 2287 طالبًا.

وقالت ميرفت صابرين، مساعد وزيرة التضامن لشبكات الأمان والحماية، إن التضامن تتولى بناءً على توجيهات القيادة السياسية، سداد المصاريف الدراسية لأبناء الأسر الأولى بالرعاية وخاصة المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة وفي جميع المراحل الدراسية والجامعية.

ونوهت صابرين إلى أن استمرار هؤلاء الأبناء في دراستهم أحد الشروط الأساسية لصرف مساعدات برنامج تكافل وكرامة، وفي هذا الملف نتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، حيث نتابع معهما نسب غياب هؤلاء الطلاب ونتائجهم الدراسية.