التضامن تكشف عن شروط وإجراءات الأسر المضيفة .. تعرف عليها

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي، عن شروط وأحكام قبول الأسر المضيفة، موضحة أنها الأسرة التي لديها الاستعداد لرعاية الطفل أثناء غياب أمه في العمل أو أى ظروف أخرى مقابل أجر شهري يتناسب مع الخدمة المقدمة للطفل.

وأوضحت الوزارة، عبر موقعها الرسمي، شروط وأحكام قبول الأسر المضيفة، حيث يتعين على الأسرة الراغبة في استضافة الطفل طلبا إلى الجهة القائمة على تنفيذ النظام ويحدد في الطلب سن الطفل.

وأشارت الوزارة إلى أن الفئات المستحقة هي: «أطفال رضع، أطفال ما قبل المدرسة، أطفال معاقين، أطفال مدارس المرحلة الأولى من التعليم في الفترة ما بين خروج الطفل من المدرسة وعودة ذويه، وأخيرًا رعاية مؤقتة فى حالة تعرض الأسرة لظروف طارئة تستوجب إيداعه فترة من اليوم.

وجاءت اجراءات الحصول على الخدمة، كالتالي:

1- يقدم ولى أمر الطفل طلب لدى الجهة المسند لها مشروع الأسرة المضيفة.

2- يحرر عقد إتفاق بين الأسرة المضيفة وولي أمر الطفل يحدد فيه:

– قيمة الإشتراك.

– فترة الرعاية بالساعات.

– أسلوب تسليم واستلام الطفل.

و تتيح وزارة التضامن الاجتماعي، نظام الأسر البديلة، والذي يعتمد على إلحاق الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية خاصة مجهولي النسب بأسر يتم اختيارها وفقا لشروط ومعايير تؤكد صلاحية الأسرة وسلامة مقاصدها لرعاية هؤلاء الأطفال دون استغلال لهم أو لمصالح ذاتية .

وأوضحت التضامن، أنه للحصول على خدمة الأسر البديلة، يجب على الأسرة التي ترغب في رعاية أحد الأطفال طبقا لنظام الأسر البديلة الكافلة التقدم بطلب الكفالة على الموقع الإلكتروني للوزارة، وتسجل الطلبات الواردة في سجل خاص، وتقوم الوزارة بإرساله إلي المديرية المختصة الكائن بها محل إقامة الأسرة الراغبة في الكفالة والجمعية أو المؤسسة الأهلية المختصة، ومن ثم تقوم أخصائية الأسرة والطفولة بالإدارة الاجتماعية بعمل بحث ميداني للتأكد من استيفاء الأسرة للشروط المذكورة سابقا.

وتعد الوزارة مذكرة مرفق بها المستندات المطلوبة وتقرير عن حالة الأسرة الإجتماعية للعرض على اللجنة المحلية للرعاية البديلة للبت في الموضوع، وعندما توافق اللجنة على تسليم الأسرة للطفل تتسلمه إما من مراكز الأمومة والطفولة التابعة لوزارة الصحة والسكان، وأخيرًا تحرير عقد رعاية بين الأسرة البديلة الكافلة وإدارة الأسرة والطفولة بمديرية التضامن الاجتماعي بتوقيع عدد 2 ضامن.