الحملات التوعوية.. تغيير الثقافة.. تكاتف الجهود عناصر تحقيق النجاح

شهاب : تطوير العشوائيات ضمن أهم الملفات التي تحتاج لتكاتف الجهود للوصول للتنمية

ركزت مبادرة “عيشة وهوية” التى أطلقتها لجنة التنمية المستدامة بإتحاد بنوك مصر، على عدة عناصر أساسية أسهمت في نجاحها وتحقيق النتائج المرجوة.

وتمثلت هذة العناصر في تدشين الحملات التوعوية لتغيير ثقافة المناطق العشوائية بمنطقة حلوان وإشراك الشباب ودعم برامج التمكين الاقتصادي.

كما حرصت اللجنة على تكاتف الجهود مع المجتمع المدني المتمثل في جمعية صناع الحياة والقطاع الخاص من خلال شركة صبور المشرف على أعمال التطوير في المبادرة.

قالت نرمين شهاب عضو لجنة إتحاد بنوك مصر ، إن ملف “تطوير العشوائيات ” يعد ضمن أهم الملفات التي تحتاج لتكاتف وبذل المزيد من الجهد للوصول للتنمية المرجو تحقيقها

ولفتت إلى أن الاتحاد يساهم في هذا الملف بشكل قوي من خلال “عيشة وهوية” حيث يتم التدخل بشكل متكامل بالتعاون مع المختصين لتنمية منطقتي عرب راشد وكفر العلو بحلون .

تابعت :” حيث تم دراسة طبيعة المناطق التى تحتاج إلى تطوير، و العمل على تنميتها بشكل شامل و تحويلها إلى مجتمعات سكنية متكاملة .

وأوضحت أن المبادرة تعد ترجمه حقيقية لمعايير التنمية المستدامة ، حيث يتم التعاون مع العديد من الجهات الشريكة في عملية تطوير المناطق فضلاً عن الإسهام في تغيير ثقافة الأهلي من خلال تدريب والتأهيل بشكل مستمر لكونهم النواه الأولي للحفاظ علي المناطق التي يعيشون فيها .

وأضافت أن الاتحاد يواصل جهوده لما بعد التطوير من خلال متابعة المشروعات وتنفيذ الحملات التوعوية بشكل مستمر لضمان استدامة المشروعات والأعمال التصويرية بمنطقة حلوان .

خميس :المبادرة تراعي أبعاد تنموية عديدة لتطوير المناطق غير المخططة

وقالت ريم خميس عضو لجنة التنمية المستدامة بإتحاد بنوك مصر ، إن مبادرة “عيشة و هوية” حققت نجاحاً مشهودا لما تضيفه من أبعاد تنموية عديدة لتطوير المناطق غير المخططة و التي استفادة منها نحو 50 ألف شخص و مواجهة ظاهرة العشوائيات.

ولفتت إلى دور المشروع في تحقيق البعد التطوعي من خلال مشاركة الشباب في عمليات التطوير و ما تحققه من دعم ومساندة لعمليات التنمية المستدامة بتلك المناطق .

أبوحسين: المبادرة حققت إنجازات في تنمية الإنسان قبل تطوير المناطق

وقالت جيهان أبوحسين، عضو لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر، إن «من عشوائية إلى عيشة وهوية» حققت العديد من الإنجازات في تنمية الإنسان قبل تطوير المناطق، حيث وفرت تدريبات للسيدات والشباب لتنمية مهاراتهم وإشراكهم في تطوير مناطقهم .

وأوضحت أن المسئولية المجتمعية فريضة واجبة على كل مواطن لأنها العمود الفقري للمجتمع والذى تقوم عليه مشروعات التنمية.

وأشارت إلى أن الفترة الحالية تحتاج مزيدا من التكاتف والتكامل بين جميع أطراف التنمية من قطاع مصرفي وشركات ومجتمع مدني و مجهود أهالي المنطقة ومؤسسات الدولة لتحقيق النتائج المرجوة.

وأضافت أبوحسين، أن أزمة كورونا كشفت جهود المثلث الذهبي للتنمية لمنع إلحاق ضرر دائم بالاقتصاد القومى.

المحمودي: إشراك الشباب وتدشين جلسات نقاشية حول دورهم المجتمعي

قالت داليا المحمود عضو لجنة التنمية المستدامة بإتحاد بنوك مصر، إن مبادرة “من عشوائية إلى عيشة وهوية” كانت حلما وهدفا للجنة، والإيمان والإصرار هما اساس النجاح.

أضافت أن الشباب المتطوعين لهم دور فعال في تحقيق النتائج الحالية، مشيرة إلي تدشين حلقات نقاشية لهم حول الدور المجتمعي.

كما تم إشراكهم في منظومة جمع القمامة وزراعة الأسطح والتشجير ومسابقات التجميل التي أطلقتها لجنة التنمية المستدامة بإتحاد بنوك مصر بالتعاون مع صناع الحياة فى مبادرة عيشة وهوية.

وأشارت إلى أن اللجنة تعكف على متابعة هذه المشروعات عن كثب وبشكل دورى لتقديم الاستفادة الكاملة لأهالى المناطق التى يتم فيها تنفيذ مبادرات الاتحاد.

كما أشادت المحمودى بجهود جمعية صناع الحياة والمكتب الهندسي حسين صبور، القائمين بأعمال التطوير فى مبادرة عيشة وهوية وهيئة الابنية التعليمية.

ولفتت إلى أن اللجنة منذ بداية عملها 2015 حرصت على العمل والسير وفقاً لمنهجية واضحة في ملف التنمية المجتمعية تتضمن جميع الأبعاد الاقتصادية والتنموية والمجتمعية والبيئية وغيرها.

عبدالرحيم: المبادرة تدعم قدرات الأهالي والإبداع والابتكار ودعم ريادة الأعمال

وقالت نجلاء عبدالرحيم، عضو لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر، إن المبادرات التي ينفذها الاتحاد لا تقتصر على تطوير البنية التحتية فقط بل اهتمت ببناء الإنسان وتحقيق التنمية المستدامة.

وأوضحت أن ذلك يأتي من خلال دعم قطاع التعليم وتأهيل وتمكين الشباب وتنمية قدراتهم وحثهم على الإبداع والابتكار ودعم ريادة الأعمال والمشروعات متناهية الصغر للمراة والشباب فى إطار خطة التنمية المستدامة 2030.

وأوضحت أن الاتحاد لا يقوم بتنفيذ خطط التطوير فقط بل يعمل على خلق آلية لما بعد التطوير ومتابعتها، فضلاً عن الاهتمام بتثقيف وتوعية الأهالى لإدراك أهمية الاستدامة.

وأشارت إلى أن تنمية الإنسان له مردود بيئى واقتصادي ومجتمعي، إذ يهتم بإحداث أثر نوعي لتطوير وتنمية المناطق غير المخططة.

ولفتت إلى أن لجنة التنمية المستدامة بإتحاد بنوك مصر، نفذت عددا من المشروعات فى ملف تطوير المناطق غير المخططة ورفع كفاءة البنية التحتية.

حسني: توفير جلسات الدعم الاجتماعي والإرشاد الاقتصادى لعشوائيات جنوب القاهرة

وقالت نادية حسنى، عضو لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر، إن البنوك أسهمت بنسبة 2% من أرباحها عن عام 2012 لصالح مبادرات الاتحاد فى ملف التنمية المجتمعية.

وأوضحت أن الاتحاد حريص على تفعيل مبدأ الاستمرارية والاستدامة، وذلك عن طريق المتابعة المستمرة للمشروعات التى ينفذها من أجل تحقيق الاستدامة.

وتستهدف المرحلتين الأولى والثانية من مبادرة تطوير العشوائيات، 15 منطقة بحي حلوان في محافظة القاهرة و5 مناطق في البدرشين ومنشأة القناطر في محافظة الجيزة.

لفتت حسنى، إلى أن المرحلة الثانية من مبادرة الاتحاد لتطوير العشوائيات تستهدف محافظة الجيزة، فى مناطق البدرشين، ومنشية القناطر شارع الحرير، والقومية للأسمنت، ومدرسة هويتنا.

وبدأ الاتحاد، الأعمال الإنشائية لأول مدرسة رسمية مستدامة على مساحة 5.5 فدان فى حلوان.

ولفتت إلي برنامج أصيلة الذي يعد برنامجا متكاملا لدعم السيدات المعيلات بعشوائيات جنوب القاهرة ، إذ بدأ البرنامج باختيار 50 سيدة معيلة من قبل الجمعيات الشريكة وتمكينهم لجتماعياً واقتصادياً.

تابعت :” وذلك عن طريق مجموعة من التدخلات تبدأ من جلسات الدعم الاجتماعي والإرشاد الاقتصادي التي تسهم في الدعم النفسي والتغلب على التحديات وتقديم المساعدات الإنسانية لهم”.