الري: انطلاق النسخة السادسة من أسبوع القاهرة للمياه 29 أكتوبر

أعلنت السكرتارية الفنية الدائمة لأسبوع القاهرة للمياه بوزارة الموارد المائية والري عن انعقاد النسخة السادسة من الأسبوع للعام الحالي 2023، خلال الفترة بين 29 أكتوبر إلى 2 نوفمبر.

وأضحت السكرتارية الفنية الدائمة، أن فعاليات الأسبوع ستنعقد هذا العام تحت عنوان «العمل على التكيف في مجال المياه من أجل الاستدامة».

وخلال ختام فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه في 19 أكتوبر من العام الماضي 2022، أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن أسبوع القاهرة للمياه، تتنامى فعالياته، ويزداد عدد المشاركين به من دول عدة حول العالم، وتتزايد أعداد المشاركين على مدار السنوات.

وحضر فعاليات النسخة الخامسة من أسبوع القاهرة للمياه 27 وزيرا، و100 ممثل وفد رسمي، كما تضمن العديد من الفعاليات، تمثلت في4 اجتماعات رفيعة المستوى، 30 جلسة فنية، تحدث خلالها 435 متحدثا على مدار الأسبوع، بالإضافة إلى 1500 مشارك، و1800 زائر، بإجمالي مشاركة 3 آلاف مشارك لفعاليات الأسبوع، فضلا عن 66 منظمة وهيئة دولية.

وتضمنت الموضوعات الرئيسية لأسبوع القاهرة الخامس للمياه 5 موضوعات، حول قضايا الندرة المائية والتغيرات المناخية، حماية الدلتاوات، قضايا المياه وعلاقتها بالتغير المناخي، المياه والمناخ والتعاون المستقبلي، إدارة الكوارث المتعلقة بالمياه والمناخ.

ونوه وزير الري، خلال حفل الختام، إلى أن التغيرات المناخية جعلتنا نشاهد فيضانات في دول صحراوية، وجفاف في دول أوروبا الثلجية، وبالتالي فلا توجد دولة آمنة من أثار التغيرات المناخية، ولا نجاة من تحديات التغيرات المناخية إلا من خلال التعاون.

وأوضح سويلم، أن ما يميز أسبوع القاهرة للمياه هو الجمع بين الخبراء التنفيذيين المعنيين بالمياه، مع الخبراء العالميين والباحثين من كل دول العالم، فضلا عن سفراء وممثلين ووفد رسمية، وكذلك طلاب المدارس، ولا توجد أحداث كثيرة في العالم تجمع بين كل هذه الأطراف.

وشهدت فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه إطلاق العديد من المبادرات، وتوقيع اتفاقات وعقد لقاءات ثنائية تضمنت نجاحات، نتيجة فعاليات خاصة.

وينظم ضمن الفعاليات العديد من المسابقات، مثل محاولات الابتكار من بين طلاب المدارس، وتقديم أبحاث من قبل متخصصين، واختير من بينها 5 أبحاث ناجحة، بالإضافة إلى اختيار 4 مشروعات تخرج من بين 23 مشروعًا لطلاب الجامعة، فضلا عن عرض 3 رسائل ماجيستير ودكتوراه في 3 دقائق.

وكان أحد مخرجات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الخامسة إطلاق “وثيقة القاهرة للعمل على مواجهة التغيرات المناخية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة”، لا سيما في الدول الفقيرة للمياه.

وكانت فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه قد انطلقت يوم الأحد 16 أكتوبر الماضي، تحت عنوان “المياه في قلب العمل المناخي”، بمشاركة 16 وفدًا وزاريًا و54 وفدًا رسميًا و66 منظمة دولية بإجمالي أكثر من ألف مشارك.

وناقش أسبوع القاهرة للمياه 2022 تحت شعار “المياه في قلب العمل المناخي” آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه، حيث كان بمثابة حدث تحضيري لفعاليات المياه خلال مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27).

وتتمثل أهداف أسبوع القاهرة الخامس للمياه في دمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي، وتعزيز الابتكارات لمواجهة التحديات المائية الملحة بأساليب غير تقليدية باستخدام التكنولوجيا الحديثة، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه.

وتتضمن أهدافه أيضًا، التوصل إلى حلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية، وذلك في إطار اهتمام الدولة الكبير بقضية المياه ووضعها على رأس أولويات الأجندة المناخية باعتبارها من أهم مقتضيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.