«الري» تدعو أستراليا لدعم «المبادرة الدولية للتكيف» لتغير المناخ

فاطمة الشناوي

وجة هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، الدعوة للجانب الأسترالى، خلال لقاءة مع أكسل وابنهورست، سفير أستراليا بالقاهرة، لدعم المبادرة الدولية للتكيف التي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضى.

وأعرب سويلم عن رغبة الوزارة فى التعاون مع أستراليا في مجالات تحلية و معالجة المياه وتحسين أنظمة وقياسات توزيع المياه ، وتقييم المنشآت الهيدروليكية وإعادة تأهيلها ، وتدريب وبناء قدرات العاملين في مجال المياه من خلال توفير دورات تدريبية أو منح ما بعد التخرج في الجامعات الأسترالية.

واستعرض سويلم جهود الدولة في وضع المياه في قلب العمل المناخي العالمى من خلال إطلاق مبادرة “التكيف في قطاع المياه”، بالإضافة الى تنظيم “يوم للمياه” للمرة الأولى، وحشد جهود المجتمع الدولى لدعم قضايا المياه خاصة أن تحديات المياه العالمية في الوقت الحالي تؤثر سلباً على العديد من الدول حول العالم وخاصة الدول النامية وعلى رأسها الدول الإفريقية مما يستدعي المزيد من التعاون الدولي.

جاء ذلك خلال بحث سبل تعزيز التعاون بين مصر واستراليا في مجال الموارد المائية مع السفير الأسترالي بمصر، ومناقشة قضايا التغير المناخى وتأثيراته السلبية على مصر التى تواجه ظواهر مناخية متطرفة ، وأستراليا التى واجهت حرائق غابات منذ عدة اعوام.