«الري» تنظم دورة تدريبية حول إدارة المياه ضمن أنشطة مبادرة «AWARe»

كشف هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، عن انعقاد دورة تدريبية، بعنوان “إدارة المياه للأغراض غير الزراعية في المناطق الحضرية” بمشاركة 50 متدرباً مصرياً و 24 متدرباً أفريقياً، ضمن أنشطة مبادرة «AWARe»، والتي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ COP27.

وأوضح سويلم، أن المتدربين الـ 24 تم ترشيحهم من خلال سكرتارية مجلس وزراء المياه الأفارقة “AMCOW” من دول (الكونغو الديمقراطية – تنزانيا – تونس – بنين – الكاميرون – جامبيا – زامبيا)، كما تم ترشيح المصريين من وزارات (الري والبيئة والإسكان والكهرباء).

وينظم مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية هذه الدورة بالتعاون بين وزارة الموارد المائية والري وجامعة تورين الإيطالية، لمدة ٥ أسابيع.

وقال سويلم، إن عقد هذه الدورة يأتي في إطار سعى مصر الداعم للدول الإفريقية وتعزيز التعاون معها، ورفع قدرات المتدربين الأفارقة في مجال المياه، خاصة خلال فترة رئاسة مصر لمجلس وزراء المياه الأفارقة AMCOW في دورتها الحالية لعامي ٢٠٢٣ و ٢٠٢٤ .

وأضاف سويلم، أن مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية أصبح بمثابة مركز إفريقي للتدريب في مجال التكيف مع التغيرات المناخية، تحت مظلة مبادرة AWARe، ليساهم في رفع قدرات العاملين بالدول الإفريقية في مجال إدارة المياه، والتعامل مع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على قطاع المياه.

وأوضح أن مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري يُعد جهة معتمدة لدى اليونسكو من الفئة الثانية، كأحد المراكز المتميزة في تطبيق معايير الجودة العالمية في خطط التدريب والمواد العلمية المقدمة.

وأشار إلى عمل الوزارة بشكل دائم على تنمية القدرات المؤسسية واللوجيستية للمركز وتحسين جودة التدريب به، من خلال دعم وتطوير البرامج التدريبية المقدمة للكوادر الفنية في كافة المجالات المتعلقة بالإدارة المثلى للموارد المائية.

ويمتلك مركز التدريب إمكانات تدريبية متميزة سواء بالمقر الرئيسي في مدينة السادس من أكتوبر أو فروعه بمدن (كفر الشيخ – الزقازيق – دمنهور – الفيوم – المنيا – إسنا).

ويشهد المركز الرئيسي وفروعه انعقاد نحو ٢٣٥ دورة تدريبية، بمشاركة نحو ٥٥٠٠ متدرب سنوياً، بالإضافة إلى تنظيم ٦ دورات تدريبية يشارك بها ١٥٠ من المتدربين العرب والأفارقة سنوياً.

ويقدم المادة العلمية خلال الدورات التدريبية العديد من المتخصصين من الوزارة والمركز القومي لبحوث المياه وأساتذة الجامعات المصرية في مجالات (فنية – مهارات شخصية – مالية وإدارية وقانونية – حاسب آلي – لغة – إعداد قيادات – التحول الرقمي – إعداد الموظف الرقمي).

وتتضمن الدورات التدريبية تنظيم زيارات للعديد من المشروعات والمنشآت المائية المنفذة أو الجاري تنفيذها، كما يوفر مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري دورات تدريبية عن بعد من خلال المنصة التعليمية “مودل” التي توفر دورات بطريقة المحتوى الإلكتروني وكذلك اللقاء الافتراضي بين المدرب والمتدربين.