«الري»: ضرورة التوعية بترشيد الاستهلاك من خلال رسائل إيجابية بدلًا من التخويف

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إنه من المهم والضروري استمرار التوعية حول قضايا المياه، بشكل مستمر، وبث رسائل إيجابية عن ترشيد الاستهلاك وليس رسائل تخويف.

وردًا على سؤال حول ما هو المختلف والجديد في حملة «على القد» عن الحملات السابقة للتوعية وللترشيد؟.. وأجاب وزير الري، أنه من المهم استمرار التوعية بشكل مستمر ودائم لمواجهة تحديات المياه في مصر، لافتا إلى اختلاف هذه الحملة عن سابقيها بالزخم الموجود حاليا وفي قطاعات مختلفة، مشددا على ضرورة وجود مثل هذه الرسائل لمطاردة المواطنين برسائل إيجابية للتوعية بشكل دائم، دون تخويف.

وردا على سؤال ثان لـ«بوابة الأهرام» حول كمية المياه المتوقع أو المستهدف توفيرها من الحملة؟.. أجاب الوزير: بأن هذا يعتمد على حجم انتشار الحملة بهذا الزخم القوي، وحجم الرسائل الصادرة عن الجهات المشاركة فيها، قائلا: «كلما زادت رسائل التوعية من المؤكد ستزداد كميات المياه الموفرة».

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي أعقب إطلاق الحملة القومية للحفاظ على المياه بعنوان «على القد»، اليوم الخميس، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه.

ويشارك في حملة «على القد» وزارات الأوقاف والثقافة والتربية والتعليم والزراعة والنقل والبيئة، وكذلك كل من الأزهر الشريف والكنيسة المصرية؛ لنشر الوعي بضرورة وأهمية الحفاظ على المياه.

وتستهدف الحملة توعية المواطنين بالتحديات المائية في مصر؛ الناتجة عن محدودية الموارد والزيادة السكانية والتغيرات المناخية؛ حيث جرى التنسيق مع العديد من الوزارات والجهات المعنية لإدراج معلومات عن المياه خلال الندوات، وتوصيل المعلومات عن المياه باستخدام أفكار مبسطة من خلال خطب الجمعة والندوات الدينية.