السعيد: مصر تتقدم 3 مراكز في مؤشر الحوكمة الأفريقية

فاطمة الشناوي

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، إن مصر تقدمت ثلاث مراكز وفقاً لتقرير عام 2022 لمؤشر إبراهيم للحوكمة الأفريقية.

وأضافت السعيد، أن مصر شهدت تحسن في أدائها عام 2021، مقارنة بـ 2020، حيث احتلت المرتبة رقم 27 ضمن 54 دولة أفريقية يتضمنها المؤشر عام 2021، مقارنة بالمرتبة رقم 30 عام 2020 وارتفعت درجة المؤشر العام الذي يقيم وضع الحوكمة الشاملة بنصف درجة في عام 2021 لتصل إلى 48.4 مقارنة ب47.9 في عام 2020.

وأشارت السعيد الى أداء مصر في بعض المؤشرات الخاصة بالمجالات الرئيسة حيث ارتفعت مرتبة مصر في مؤشر الأمان وسيادة القانون، واستقرت مرتبتها في مؤشر المشاركة والحقوق والشمولية.

وأوضحت شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، أن مصر شهدت خلال الفترة (2012-2021) تحسن في درجاتها في 50% من المؤشرات الفرعية وهي المؤشرات الخاصة بالمساواة للمرأة، البنية التحتية، القطاع الريفي، الصحة، الحماية والرعاية الاجتماعية، مكافحة الفساد، الاستدامة البيئية، والتعليم.

وتضمن تقرير الأداء تعريفا بمؤسسة محمد إبراهيم وأنشطتها، ومنهجية مؤشر إبراهيم للحوكمة الأفريقية، وعرض تفصيلي لأداء مصر، إلى جانب مجموعة من التوصيات من أجل تحسين موقف مصر في المؤشر.

جاء ذلك من خلال تقرير عن أداء الدولة المصرية في مؤشر الحوكمة الأفريقية، والذي أصدرة المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وأوضحت شريفة شريف، أن مؤشر إبراهيم للحوكمة الأفريقية يعد مؤشرًا مركبًا يوفر قياسا إحصائيا لأداء الحوكمة في 54 دولة إفريقية ويتم حساب المؤشر كل عامين ويغطي المؤشر أربع مجالات رئيسية تتمثل في الأمن وسيادة القانون، المشاركة والحقوق والشمولية، أسس الفرص الاقتصادية، والتنمية البشرية، وتندرج تحت هذه المجالات 16 مؤشر فرعي ، وتعتمد البيانات المستخدمة لحساب نتائج مؤشر إبراهيم للحوكمة الأفريقية على 47 مؤسسة مستقلة.