«القاهرة» توضح شروط المشاركة في مبادرة «المشروعات الخضراء الذكية»

"القاهرة" توضح شروط المشاركة في مبادرة «المشروعات الخضراء الذكية»

فاطمة الشناوي

قال خالد عبد العال، محافظ القاهرة، إنه يشترط فى المشروعات التى ستقدم بمحافظة القاهرة ضمن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية أن يكون المشروع المقدم أخضر وذكى طبقًا لمعايير التقييم المنصوص عليها لكل فئة.

وأضاف عبد العال أن كل مشروع يتقدم في الفئة المناسبة له وفقًا لحجم المؤسسة وطبيعة عملها ’’غير ربحية/ تختص بالمرأة‘‘ ، وأن يكون قد تم بالفعل تنفيذ المشروع أو أحد مراحله نموذج تجريبي له.

وأشار المحافظ إلى أهمية أن يكون المشروع قابل للتنفيذ ويلبي إحتياجات ملحة داخل المحافظة ، أو يتضمن عنصر إبتكارى ، على يكون المشروع داخل النطاق الجغرافي لمحافظة القاهرة.

وأوضح عبد العال أن المبادرة تتلقى 6 فئات من المشروعات هي: ’’المشروعات كبيرة الحجم ، والمشروعات المتوسطة ، والمشروعات المحلية الصغيرة خاصة المتعلقة بالمبادرة الرئاسية ’’حياة كريمة‘‘، والمشروعات المقدمة من الشركات الناشئة ، والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح ، والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة‘‘.

وأشار إلى أن المنافسة بين المشروعات المتقدمة تكون في كل فئة على حدى لضمان تكافؤ الفرص لجميع المشاركين كلٌ فى فئته.

جدير بالذكر أن محافظة القاهرة نظمت عدة ندوات تعريفية بكلية الزراعة ، ومركز الإبداع وريادة الأعمال i hop بجامعة عين شمس، ومركز شباب شبرا ’’شباب الحوار الوطنى‘‘ لشرح كيفية الإشتراك فى الدورة الثانية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التى أطلقتها الحكومة لتعظيم الإستفادة من الموارد والحفاظ على البيئة واستخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم خطة الدولة للتحول الرقمي وتمكين المرأة المصرية في مجال مواجهة تحديات التغير المناخي .

وتتناول الندوات، التعريف بالفئات التى تستهدفها المبادرة ونوعية المشروعات ومعايير تقييمها والتدريب على الدخول على منصة التقديم ، وكيفية إدخال البيانات.