القباج تحسم الجدل بشأن قرية «SOS» وتؤكد على الإغلاق

فاطمة الشناوي

نفت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إغلاق قرية SOS للأطفال الأيتام في الوقت الحالي، وأكدت على توزيع نزلاء الدار كلاً حسب حالته وعدم تخلي الوزارة عنهم كما اُشيع.

وقالت القباج أنه لم يصدر عن الوزارة قرار بغلق القرية يوم الجمعة المقبلة، وأن الوزارة في انتظار انتهاء الطلاب من الامتحانات.

جاء ذلك تعقيباً على قرار إخلاء دار وقرية “sos” وما أشاعته وسائل التواصل الاجتماعي عن تخلي الدولة عن ما بها من نزلاء.

وأوضحت القباج خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، مساء أمس، أن الدار بها أقل من 70 نزيل من مراحل عمرية تتراوح من بين 6 إلى 56 عامًا يقطنون على مساحة 17 فدان، وإن النزلاء بالدار بينهم 12 سيدة مطلقة إضافة إلى 23 رجلًا تتراوح أعمارهم ما بين 21 وحتى 56 عامًا، بجانب 21 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و21 عامًا.

وأشارت القباج أن الوزارة لديها مؤسسات نسب إشغالها لا تتعدى 50% ، مؤكدة أن الدولة متجهة إلى اللامؤسسية في دور الرعاية واستبدالها بالأسر البديلة والكفالة اللاحقة، وأن هذه ليست أول دار رعاية ستغلق، حيث تم إغلاق 48 مؤسسة خلال العامين الماضين، وهناك 3 مؤسسات تم إغلاقها هذا العام في هدوء تام.

ولفتت إلى أنه لن يتم تسريب أي طفل أو نزيل من SOS في الشارع، وأن “”SOS أعلنت عن إغلاق دورها في عدد كبير من الدول، لذلك فضلنا توزيع النزلاء إلى دور مختلفة كل حسب حالته وسنه.

وأضافت أن الوزارة توفر شققا لأبناء دور الرعاية لمن تخطى 21 عاما، حيث تم توفير 872 شقة العام الماضي و472 شقة خلال العام الجاري، وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى التعاون مع التموين والصحة لتوفير التأمين الطبي والبطاقات التأمينية لهم.

وأكدت أن الوزارة تتيح للأشخاص زيارة أي مكان يطلبون تفقده، بالتنسيق مع تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.