القباج: 74% من المشروعات متناهية الصغر موجهة للمرأة

فاطمة الشناوي

قالت نفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن المرأة المصرية فاعل حقيقي ونشط في قيادة عمليات التغيير الاجتماعي والاقتصادي، وإن نسب المشروعات الموجهة للمرأة تقدر بـ 74% من إجمالي المشروعات متناهية الصغر.
وأضافت القباج، أن دور المرأة المصرية يتضح جلياً ليس فقط في المناصب القيادية في الدولة، ولكن يمتد ليشمل المرأة الريفية والبدوية اللاتي تمتلكن مقومات هائلة تمنحها من إقامة اقتصاديات صغيرة تحقق لها ولأسرتها الاكتفاء الذاتي وتساهم في تحسين جودة حياتها.
ووجهت القباج، الشكر لرئيس الجمهورية على موافقته على زيادة عدد الرائدات الاجتماعيات من 2,5 ألف إلى 20 ألف رائدة اجتماعية، لإيمان سيادته بأهمية دور الرائدات في تعزيز الوعي المجتمعي والمساهمة في انتفاء الشائعات ونشر السلوكيات الإيجابية.
جاء ذلك خلال حضورها افتتاح مؤتمر دور “الأدلة العلمية في إحداث التنمية المحلية في مصر”، والذى انعقد تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع مؤسسة ساويرس ومعمل عبداللطيف جميل لمكافحة الفقر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالجامعة الأمريكية.
وأشارت القباج، إلى التقييمات التي تم إجراؤها، لقياس الآثار قصيرة ومتوسطة المدى لبرنامج التحويلات النقدية “برنامج تكافل وكرامة” على جودة حياة الأسر المستفيدة.
وأوضحت القباج، أن نتائج المرحلة الأولى من التقييم عام 2017 أفادت، أن التحويلات النقدية سمحت للأسر بزيادة استهلاكها بنسبة 8.4٪ وتحسين جودة النظام الغذائي والإنفاق علي مصروفات التعليم، كما أوضحت نتائج تقييم الأثر الثاني عام 2022 أن تلقي المستفيدين للتحويلات النقدية لفترة أطول، أتاح لهم تسديد ديونهم والتوجه نحو الاستثمار في الأصول الإنتاجية، بالإضافة إلى تحسين مستوي الصحة والتعليم للأسرة بشكل عام وبصفة خاصة للأطفال.
وركزت القباج، على أهمية الاستفادة من هذه النوعية من الأبحاث وتوظيفها في إعداد أوراق تطرح سياسات اجتماعية واقتصادية بناءة مع تقديم موازنات تقديرية لتفعيلها، وذلك لمساعدة صناع القرار وأجهزة الدولة للتخطيط والتنفيذ طبقاً لبيانات حقيقية تعكس الواقع المجتمعي وتسعى إلى تغييره جذرياً إلى الأفضل.
وأضافت، أن الوزارة تقوم بإنشاء منصة موحدة لبرامج التمكين الاقتصادي ولتوثيق وتحديث بيانات المشروعات متناهية الصغر بالوزارة.