المشاط: «البنك الأوروبي» يستثمر نحو «مليار يورو» للقطاع الخاص خلال 2023

فاطمة الشناوي

قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن الاستثمارات التي يستهدفها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للقطاع الخاص في مصر تبلغ نحو مليار يورو خلال العام الجاري 2023.
وأضافت المشاط، أن العلاقات بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تنعكس على تعزيز جهود التنمية في العديد من القطاعات لاسيما المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومكافحة التغيرات المناخية، وتعزيز فرص العمل، وتحفيز القطاع الخاص.
وأوضحت المشاط، أن البنك الأوروبي وافق خلال العام الماضي 2022 على تمويلات بنحو 737 مليون يورو للقطاع الخاص لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
جاء ذلك خلال مشاركتها في الدورة 32 من الاجتماعات السنوية للبنك، والتي انعقدت بمدينة سمرقند بأوزبكستان، تحت شعار “الاستثمار في المرونة”، بمشاركة 71 من الدول الأعضاء بالبنك وكبار مسئولي الحكومة الأوزبكية.
وشهدت الاجتماعات مشاركة مصرية تعكس العلاقات المشتركة بين الجانبين والجهود المبذولة لدعم تحقيق التنمية المستدامة والشاملة، والتي بدأت عام 2012، على مدار نحو 11 عامًا تم ضخ أكثر من 10 مليارات يورو استثمارات في 163 مشروعًا أكثر من 78% منها موجهة للقطاع الخاص.
وروجت الاجتماعات لمشروعات التعاون الإنمائي المنفذة وخصوصًا مشروع التحول الرقمي بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأكدت على العلاقة القوية مع البنك بفوز القطاع المصرفي المصري بجائزة جديدة ضمن برنامج تمويل التجارة التابع للبنك الأوروبي.
و تم انتخاب مصر، ممثلة في الوزيرة رانيا المشاط، النائب الأول لرئيس الاجتماعات في الدورة المقبلة المقرر لها العام المقبل بأرمينيا، بما يعكس العلاقات القوية وتصدر مصر لدول العمليات بالبنك على مستوى منطقة جنوب وشرق المتوسط على مدار 5 سنوات.