«المشاط» تطالب بوضع استراتيجيات تنموية تستوعب ملايين اللاجئين حول العالم

فاطمة الشناوي

قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي إن حماية المجتمعات المهمشة واللاجئين وضمان استفادتهم من الفرص الاقتصادية جزءًا لا يتجزأ من تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة في جلسة نقاشية حول “تسريع وتيرة توظيف اللاجئين”، والتي ناقشت استكشاف فرص جهود القطاعين الحكومي والخاص على مستوى العالم لفتح الفرص الاقتصادية لملايين اللاجئين في الاقتصاديات المضيفة تحت مظلة “مبادرة توظيف وتشغيل اللاجئين”.

وأشارت المشاط إلى ضرورة وضع سياسات وأطر تنظيمية مبتكرة لتسهيل دمج اللاجئين في مجتمعاتنا ومنحهم حياة عادلة وفرص متساوية اقتصاديًا واجتماعيًا وتعزيز الشراكات الدولية الهادفة لوضع استراتيجيات تنموية تستوعب ملايين اللاجئين على مستوى العالم.

ولفتت الوزيرة إلى أن الظروف الحالية تسببت في زيادة أعداد النازحين واللاجئين على مستوى العالم بوتيرة هي الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية، وهو ما يحتم أهمية العمل الجماعي لتحقيق الأهداف الإنمائية والحفاظ على مسيرة التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة.

كما أشارت المشاط خلال مشاركتها في “قمة النمو 2023″، التي تُعقد بمقر المنتدى الاقتصادي العالمي بسويسرا، إلى الجهود الوطنية والإجراءات التي تتخذها الدولة لحماية وتمكين اللاجئين والنازحين الذين يستفيدون من كافة الفرص المتاحة دون أي تمييز بينهم وبين المواطنين في مصر، انعكاسًا لالتزام مصر وقيادتها السياسية بالحرص على حماية وتمكين اللاجئين .

جدير بالذكر أن قمة النمو 2023 تناقش تشكيل مستقبل مستدام وعادل، ومناقشة العديد من الموضوعات من بينها التوظيف وتحديات العمل المناخي والذكاء الاصطناعي والابتكار وخلق قوة عاملة جاهزة لتحديات المستقبل.