المشاط توضح.. 4 مبادئ أساسية لنجاح المرأة في حياتها المهنية

فاطمة الشناوي

كشفت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عن أربعة مبادئ أساسية لنجاح المرأة في العمل، والتي أعتمدت عليها شخصياً كدليلاً في حياتها المهنية، وتتمثل المبادئ في:-

1- التخصص والكفاءة.
2- والتواصل.
3- الثقة بالنفس من خلال اكتساب الخبرات.
4- والجاذبية والقدرة على الإلهام.

ووجهة المشاط رسالة للفتيات اللائي يبدأن مسيرتهن المهنية بضرورة الإيمان بقدراتهن والاطلاع على أكبر قدر ممكن من المتغيرات الدولية والتطورات المستمرة ليكن قادرات على المساهمة بفعالية في محيطهن.

جاء ذلك خلال مشاركتها في احتفالية إطلاق النسخة العربية من كتاب “بنات النيل”، التي استضافها المجلس القومي للمرأة، بالشراكة مع جمعية محبي مصر السلام، ودار الشروق، للاحتفاء بالسيدات الرائدات اللاتي تناول الكتاب سيرتهن.

وعبرت المشاط عن شعورها بالتواضع لتناول الكتاب مسيرتها المهنية والتي تأتي إلى جانب سيدات عظيمات كانت تعتبرهم ملهمات ونماذج يحتذى بهم في صغرها، حيث يتناول الكتاب فترة عملها في البنك المركزي حتى عام 2016 قبل العودة مرة أخرى لصندوق النقد الدولي.

وتابعت: “سيرتي في الكتاب تحت عنوان “المساهمة في صنع السياسات العامة للدولة”، وفي كلمتي اليوم أركز على الإطار الدولي للعمل العام، حيث أن أهم ما يجب أن تتسم به أي سيدة تتصدى للعمل العام وتريد أن تؤثر في محيطها الوطني، هو انفتاحها على العلاقات الدولية والتطورات والمتغيرات المستمرة”.

وتطرقت المشاط إلى فترة عملها كوزيرة للسياحة وتركها العمل في منصب مستشار كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي، لافتة إلى أنه تكليفها بهذا المنصب كأول سيدة، كان بمثابة حافزٍ على استخدام الخبرات المُتراكمة في التطبيق على أرض الواقع لتحقيق التقدم المنشود، رغم عدم اختصاصها بشكل مباشر في قطاع السياحة، وتم تحقيق تقدم كبير من خلال خطة الإصلاح الهيكلي وتنشيط السياحة ليحقق القطاع أكبر إيرادات في تاريخه.