المشاط: كتاب «بنات النيل» عمل هام في تغيير نظرة الغرب للمرأة المصرية

فاطمة الشناوي

قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن كتاب “بنات النيل” عمل هام يساعد في تغيير النظرة السائدة عن الفتيات والمرأة المصرية في الإعلام الغربي، وتأكيد الدور التنموي للمرأة في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال مشاركتها في احتفالية إطلاق النسخة العربية من كتاب “بنات النيل”، التي استضافها المجلس القومي للمرأة، بالشراكة مع جمعية محبي مصر السلام، ودار الشروق، للاحتفاء بالسيدات الرائدات اللاتي تناول الكتاب سيرتهن.

وأشارت المشاط إلى أن الكتاب هو النسخة العربية من النسخة الإنجليزية، التي صدرت عام 2017 في نيويورك خلال اجتماعات الجمعية العامة من الأمم المتحدة عن دار النشر البريطانية Cambridge Scholars.

وذلك بمشاركة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، و مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، وسامية سبنسر، محررة الكتاب، وأميرة أبوالمجد، ممثلة عن دار الشروق للنشر، والعديد من السيدات الرائدات في مجالات الاقتصاد والعمل التنموي والقطاع المصرفي وغيرها من المجالات التي يتضمنها الكتاب.

ويتناول الكتاب قصصًا ملهمة لـ 38 سيدة من السيدات المصريات اللائي يمتلكن قصصًا للكفاح والنجاح في مختلف المجالات، ويخصص فصلًا عن المسيرة المهنية لـ رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، حتى عام 2016، تحت عنوان “المشاركة في صنع السياسات العامة للدولة”، إلى جانب سيدات أخريات في المجال الأكاديمي، والفنون، والعمل المصرفي، والتنمية، والمجال الدبلوماسي، والاقتصاد، والهندسة، وريادة الأعمال، والتمويل، والعلوم السياسية، والطب، والعلاقات العامة، والعلوم والتكنولوجيا، والخدمات الاجتماعية، والرياضة، والعلاقات الدولية، والمنظمات الدولية.

وأشارت المشاط إلى قدرة المرأة المصرية على النجاح والتميز وتحقيق طموحها، والمساهمة بقوة وفعالية في جهود التنمية، رغم التحديات التي تواجهها، مشيرة إلى أن كل سيدة تنجح وتتميز في مجالها تفتح الأفق لمزيد من السيدات للتقدم وتحقيق الطموح، والتغلب على الصعاب والتحديات.

ولفتت المشاط إلى أربعة مبادئ أساسية للنجاح تعتبرها دليلا في حياتها المهنية، وهم التخصص والكفاءة؛ والتواصل؛ والثقة بالنفس من خلال اكتساب الخبرات؛ والجاذبية والقدرة على الإلهام، موجهة رسالة للفتيات اللائي يبدأن مسيرتهن المهنية بضرورة الإيمان بقدراتهن والاطلاع بأكبر قدر ممكن على المتغيرات الدولية والتطورات المستمرة ليكن قادرات على المساهمة بفعالية في محيطهن.

كما وجهت المشاط الشكر لكل الوزيرات السابقات في تاريخ الحكومة المصرية، والسيدات الرائدات في مختلف المجالات، وأساتذة الجامعات، اللائي كن قدوة وساهمن في إيمان المرأة بقدراتها، مؤكدة أن تواجدها في هذا المنصب في خدمة مصر شرف لا يضاهيه شرف وأنها تعلمت كثيرًا من سيدات رائدات في مسيرتي المهنية والدراسية.