«النقد الدولي» ينصح الدول بفرض ضرائب دائمة على أرباح شركات الطاقة

وكالات
كشف تقرير حديث لصندوق النقد الدولي عن أنه يجب على الدول فرض ضرائب دائمة على الأرباح الكبيرة التي تحققها شركات الطاقة، بدلاً من الضرائب الاستثنائية المؤقتة على تلك الشركات، والتي تتم مناقشتها في بعض الدول مثل المملكة المتحدة.
وأوضح التقرير أن فرض ضريبة على الأرباح الكبيرة، التي حُددت باعتبارها “عوائد اقتصادية من شأنها تزيد على العائد الذي يتطلبه المستثمرون”، أن يعزز الترابط الاجتماعي، وقد تصبح “مصدراً لإيرادات كبيرة مع إحداث قليل من الاختلال”.
ودعا صندوق النقد الدولي الدول إلى عدم فرض قيود على الصادرات، إذ قال التقرير إنّ هذه القيود قد تضر بالأمن الغذائي العالمي و”تزيد ضغوط الأسعار، خصوصاً عندما تفرضها دول ذات حصة كبيرة من السوق العالمية”.
فرضت الهند في مايو حظراً على صادرات القمح لضمان الأمن الغذائي والسيطرة على الأسعار، لكن تقرير صندوق النقد الدولي يقول إنه رغم أن حظر التصدير يؤدي إلى استقرار الأسعار المحلية، فإنه يرفع أيضاً الأسعار الدولية، وقد يشجع التهرب ويحدّ من الحوافز لإنتاج المزيد.
و نصح صندوق النقد الدولي دول العالم بالتوقف عن محاولة السيطرة على ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، وضرورة أن يستهدف “حماية الفئات الأكثر ضعفاً” وضمان دعم الفقراء.