انطلاق حملة «اختاري صح» في مصر بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

أطلق المركز المصري لحقوق المرأة حملة بعنوان “اختاري صح” لتمكين المرأة من اتخاذ القرارات المتعلقة بحياتها ومشاركتها في اتخاذ القرارات المتعلقة بتنظيم الأسرة والإنجاب واختيار عدد الأطفال دون ضغوط اجتماعية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، الذي يوافق  25 من نوفمبر من كل عام.

ويمثل اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة والفتاة بداية لحملة 16 يومًا من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة والفتاة ابتداءً من 25 نوفمبر وانتهاء بيوم 10 ديسمبر، وهو اليوم الذي يُحتفى فيه باليوم العالمي لحقوق الإنسان.

والعنف ضد المرأة يعد  قضية هامة على المستوى الوطني نظراً للزيادة السكانية التي تعاني منها،  فقد بلــغ عــدد ســكان مصــر عــام 2023 حوالــي 105 ملايين نســمة يــوم، يعيــش منهم 43 % في الحضر، و 57 % في الريف.

وتهدف الحملة إلى زيادة الوعي بالتحديات والفرص المتعلقة بالنساء والقضية السكانية. ومن بين الأهداف الرئيسية للحملة:

– رفع الوعي: تسعى الحملة إلى زيادة الوعي بأهمية دور المرأة في القضية السكانية. وذلك من خلال تسليط الضوء على قضايا مثل تنظيم الأسرة، وبعض الخرافات المتعلقة بوسائل تنظيم الأسرة، والاحتياجات غير الملباة لتنظيم الأسرة، وأثر الزيادة السكانية على معدلات التنمية والنمو الاقتصادي في مصر.

– تعزيز المشاركة: تهدف الحملة إلى تعزيز مشاركة النساء في صنع القرارات المتعلقة بتنظيم والتخطيط داخل الأسرة، وأهمية مشاركة الشباب في مواجهة العنف ضد النساء.

-التوعية بالسياسات والبرامج: تهدف الحملة إلى نشر المعرفة بالسياسات والبرامج المتعلقة بالمرأة والقضية السكانية من خلال عرض المجهودات الوطنية في مواجهة القضية السكانية.

وتشمل  أنشطة الحملة التوعوية عرض 5 حلقات من البرنامج التليفزيوني “حكايات نهاد” على قناة القاهرة والناس، والذي يحظى بمتابعة أعداد كبيرة من النساء والرجال، وتدور الحلقات الخمس حول أهمية وسائل تنظيم الأسرة وكسر التابوهات المتعلقة بعدد من الخرافات التي توارثتها الأجيال حول وسائل تنظيم الأسرة، كما يتناول البرنامج الاحتياجات غير الملباة للمرأة من وسائل تنظيم الأسرة في بعض المحافظات، وأيضاً تتناول أهمية مشاركة الرجال في مواجهة العنف ضد المرأة، كما تتناول موضوع الزواج المبكر.

ويتزامن معها  حملة الكترونية على وسائل التواصل الاجتماعي لنشر عدد من النشرات ومواد التوعية حول المرأة والقضية السكانية. للوصول إلى الشباب والفتيات دائمي الاستخدام لوسائل التواصل الاجتماعي.