بالانفوجراف…تعرف على إجراءات التقدم لرفيق مسن

قالت وزارة التضامن الاجتماعي، من خلال انفوجراف عبر موقعها الالكتروني، إنه عند تخريج دفعة من الشباب المتدرب يتم الإعلان للمسنين وأهاليهم عبر وسائل الإعلام المختلفة عن توافر دفعة من الشباب للعمل كارفيق مسن.

ويتم تحديد كيفية التقديم بالإعلان من خلال ملء استمارة طلب خدمة رفيق مسن وإرسالها سواء عبر الموقع الإلكتروني للوزارة أو يدويا بالإدارة المركزية للأسرة والطفولة، أو التوجه لجمعية أهلية من الجمعيات الشريكة بالمشروع.

وتنفيذاً لأهداف المشروع تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي، معهد علوم المسنين- جامعة بني سويف، جمعية الرعاية بالمحبة، جمعية الباقيات الصالحات، جمعية الرعاية الاجتماعية، لتدريب عدد من الشباب والفتيات علي رعاية كبار السن.

وتم التدريب علي يد متخصصين نظرياً وعملياً في المجالات التالية:

العلاج الطبيعي والرياضة للمسنين.

قياس العلامات الحيوية للمسن والإسعافات الأولية.

ديناميكية تحريك المسن.

أجهزة الجسم والأمراض الشائعة.

صحة، تغذية المسن.

الرعاية النفسية والاجتماعية للمسن.

حقوق المسنين

أشارت وزارة التضامن الاجتماعي، أنه يتم توفير دعما نقديا “كرامة” للمسنين الأولى بالرعاية، بالإضافة إلى إصدار قرار بإعفاء المسنين فوق سن 70 سنة من مصروفات المواصلات العامة بما يشمل السكك الحديدية ومترو الأنفاق، كما تم إعفاء من بلغوا 65 سنة بنسبة 50%

يوجد 162 دار رعاية للمسنين على مستوى الجمهورية منهم 141 دار للسيدات والرجال، فى حين يوجد21 دار للرجال فقط، حيث تضم هذه الدور ما يقرب من 3 آلاف ونصف الي 4 آلاف مسن، ويتم التواصل المستمر مع المسنين من خلال توفير بوابة شكاوي مخصصة لهم بمنظومة شكاوي مجلس الوزارء نفحصها ونعمل على حلها.