بالانفوجراف … 267  ألف مستفيد من مبادرات مؤسسة البنك التجاري الدولي خلال العام الماضي

السعيد : نتعاون مع أكثر من 25 جهة ومؤسسة … ونسعي لعقد المزيد من الشراكات

بلغ عدد المستفيدين من مبادرات مؤسسة البنك التجاري الدولي «CIB Foundation» 267 ألف طفل من الفئات المهمشة في مختلف المناطق خلال العام الماضي .

 

قال شريف السعيد، المدير التنفيذي للمؤسسة  لـ ” humans investment ” إن المؤسسة تتعامل مع مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص والمجتمع.

وأوضح أن المؤسسة لديها شراكات مع أكثر من 25 جهة من ضمنها مستشفي سرطان الأطفال 57357، مستشفى الناس، ومؤسسة مجدي يعقوب، ومؤسسة أهل مصر وغيرها ، وتسعي المؤسسة لعقد المزيد خلال الفترة المقبلة.

وذكر أن عدد المستفيدين من مبادرات المؤسسة خلال العام الماضي فقط بلغ 267 ألف طفل تنقسم إلي 110,253 مستفيد من القوفل الطبية ، و39.193  مستفيد من مبادرات الأجهزة الطبية .

تابع :  فضلاً عن 19,804 مستفيد من محور مصروفات التشغيلية ، و9,640 مستفيد من العمليات والعلاج ، و 88,102 للمبادرات الأخري.

وأوضح أنه من خلال المحور الأول تمكنت المؤسسة من شراء الأجهزة الطبية حيث خصصت 24.46 مليون جنيه لتجهيز “وحدتي الرعاية المركزة للأطفال وحديثي الولادة” بمستشفى الناس بأحدث الأجهزة والمعدات، ومن المتوقع ان تقدم الوحدتان خدماتها لنحو 2000 طفل سنوياً من الفئات الغير قادرة.

وأضاف أن مجلس الأمناء وافق على تخصيص 12.8 مليون جنيه لإنشاء مركز متخصص بمستشفيات جامعة بني سويف لإعادة التأهيل النفسي والفسيولوجي والاجتماعي ودمج الأطفال من متحدي الإعاقة في المجتمع وذلك بالتعاون مع مؤسسة رضا عوض الخيرية.

ولفت إلي أن هذا المركز سيتضمن وحدة تأهيل الأطفال، وغرفتي تكامل حسي وسيكوموتر، ووحدتي الأنف والأذن وتخاطب تخطيط كهربية العضلات ، من المتوقع أن يخدم المركز 20 ألف طفل سنوياً.

وأوضح أن المؤسسة رصدت 5 ملايين جنيه لإنشاء وحدة زراعة قوقعة الاذن بكلية طب الأزهر بأسيوط، لخدمة 500 طفل سنوياً.

وقال السعيد إنه تم التبرع بـ 3.35 مليون جنيه لإنشاء وحدة تخدير كلي بكلية طب الأسنان جامعة بني سويف. ويصل عدد المستفيدين من المشروع 1000 طفل سنوياً.

وأشار السعيد إلي تخصيص 32.78 مليون جنيه للتعاون الثالث علي التوالي مع مؤسسة أهل مصر بغرض تجهيز الدور الخاص بالأطفال في مستشفى أهل مصر للحوادث والحروق، ومن المتوقع أن يخدم 3500 طفل سنوياً.

وقال إنه بناءً على تعاون مؤسسة البنك التجاري الدولي الناجح مع مع نادي ليونز جاردن سيتي، وافق مجلس أمناء المؤسسة على إنشاء حجرة جراحة قلب متطورة للأطفال في مستشفى مبرة المعادي بمبلغ 7.5 مليون جنيه ، لتوفير الرعاية الصحية للأطفال الذين يعانون من مضاعفات أمراض القلب أو عيوب خلقية بالقلب، لإفادة 720 طفلاً سنوياً.

وأوضح أن المؤسسة منحت مستشفى جامعة قناة السويس مبلغ وقدره 1.8 مليون جنيه لشراء وتجهيز عيادة أسنان متنقلة، للوصول إلى الأطفال الذين يعيشون في المناطق الفقيرة، دور الأيتام والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفت إلي أنها تتضمن عيادة طب الأسنان المتنقلة على عيادة متنقلة “المركبة”، معدات طبية “وحدة الأسنان، جهاز تعقيم، جهاز أشعة… وغيرها” بالإضافة إلى بعض المعدات الغير طبية “مكيف هواء، خزانة، ثلاجة صغيرة… وغيرها” لخدمة 600 طفل سنوياً.

وقال السعيد إن المؤسسة رصدت من ميزانيتها السنوية 290 ألف جنيه لتمويل شراء نظام اختبار إجهاد القلب لصالح مستشفيات جامعة القاهرة.

سيمكن هذا الجهاز للفريق الطبي بتقييم حالة المريض بشكل أفضل ووضع خطة العلاج المناسبة له؛ مما يؤدي إلى تشخيص وعلاج الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية، أمراض الصمامات، اعتلال عضلة القلب وارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي، ومن المتوقع أن يخدم الجهاز 1500 طفل سنوياً.

وأضاف أنه تم تمويل إنشاء مركز جراحة المخ والأعصاب للأطفال بمستشفى جامعة أسوان بقيمة 9.2 مليون جنيه ، ليكون مركزاً متميزاً لجراحة المخ والأعصاب في صعيد مصر، من خلال إنشاء وحدة رعاية للمرضى الداخليين، وحدة رعاية متوسطة ووحدة عناية مركزة، وذلك لخدمة 800 طفل سنوياً.

وقال إن المشروعات الجاري تنفيذها في هذا المحور تتمثل في التعاون مع مستشفى سرطان الأطفال 57357، من خلال تخصيص 30 مليون جنيه لإنشاء معمل الباثولوجي الرقمي الذي يعتمد على الكمبيوتر في تحليل العينات الرقمية.

تابع :” حيث يتم تحويل الشرائح الزجاجية التقليدية إلى عينات رقمية يمكن مشاركتها إلكترونيا وتحليلها باستخدام الكمبيوتر، ويتراوح عدد المستفيدين من هذا المعمل بين 7 و10 ألاف طفل سنوياً.

وأضاف أن مؤسسة البنك التجاري الدولي مولت برنامج أطفال بدون فيروس سي بالشراكة مع الجمعية المصرية لرعاية مرضى الكبد بقيمة 5.1 مليون جنيه.

ويغطي الدعم مصروفات شراء الأدوية، تحاليل الدم، صور الأشعة السينية، تدريب الطاقم الطبي وعقد محاضرات توعية للأطفال المصابين بالمرض وأسرهم.

ولفت إلي أن المؤسسة ساهمت بتزويد قسم الأشعة بجامعة القاهرة بأحدث جهاز أشعة مقطعية “128 مقطع” من خلال تقديم دعم مالي قدره 11.6 مليون جنيه للكشف عن العيوب الخلقية والأورام في الجهاز العصبي والحركي والجهاز الهضمي والمسالك البولية والأجهزة التناسلية بالإضافة الى فحص شرايين القلب ويصل عدد المستفيدين 6 ألاف طفل سنوياً.

وأضاف أنه تم تجهيز وحدة عناية مركزة للأطفال بمستشفى مبرة المعادي بالتعاون مع نادي لايونز جاردن سيتي بتكلفة تقدر بـ 3,95 مليون جنيه.

تابع : ” حيث قام النادي بتمويل أعمال البناء والتشطيب الخاصة بالوحدة أما المؤسسة فقد قامت بدورها في تزويد الوحدة بأحدث الأجهزة الطبية اللازمة”.

وأشار إلي أن مجلس أمناء المؤسسة خصص 11.77 مليون جنيه في أبريل 2020، لتجهيز قسم الاطفال بمستشفى شفاء الاورمان ،الذي  يتيح للأطفال الحصول على العلاج الكيميائي والإشعاعي المطلوب والذي يخدم 900 طفل سنوياً.

وذكر أن المؤسسة ساهمت في تطوير وتوسعة مستشفى الاطفال الجديد بالإسكندرية وتوريد الأجهزة الطبية الازمة وكذلك المساهمة في تمويل اعمال الفرش الطبي والتشطيبات والكهروميكانيكا الطبية بقيمة 60 مليون جنيه.

وأوضح أنه من المتوقع أن تخدم لمستشفى 2,1 ألف طفل سنوياً في المرحلة الأولي من التشغيل وصولا لكامل 3,6 ألف طفل سنوياً بعدعامين.

وقال السعيد إنه إنشاء وحدة متخصصة لجراحات الأطفال في مستشفى جامعة جنوب الوادي والتي تخدم محافظات صعيد مصر والبحر الأحمر بتمويل قدره 14.75 مليون جنيه .

تابع : ” سيتم تزويد الوحدة بأحدث الأجهزة والإمكانيات وستشمل غرفة عمليات مجهزة وعنبر إقامة داخلي للأطفال بعدد 8 أسرة وغرفة عناية مركزة للأطفال تشمل سريران ووحدة تشخيصية لإفادة 600 طفل سنوياً “.

وأضاف أنه تم تمويل إنشاء مركز متخصص في علاج مشاكل وتشوهات العمود الفقري عند الأطفال بمستشفي أسيوط الجامعي بقيمة 4.48 مليون جنيه من خلال شراء المعدات الجراحية والأجهزة الطبية اللازمة لإجراء العمليات الجراحية المتقدمة بالعمود الفقري والجراحات طفيفة التوغل لتوغل بأعلى معايير الجودة والدقة، ومن المتوقع إجراء 104 عملية سنوياً.

ولفت إلي  تخصيص 16 مليون جنيه لتلبية احتياجات مستشفى سوهاج الجامعي والخاصة بتجهيز وتوسيع وحدة غسيل كلوي للأطفال بالمستشفى لتشتمل على وحدة عناية مركزة، غرفة فصل البلازما، 16 وحدة جديدة لغسيل الكلى ونظام توصيل مركزي لتخفيض معدلات الإصابة بأي عدوى، ومن المتوقع ان يصل عدد المستفيدين 5 ألاف طفل سنوياً.

وقال إن مؤسسة البنك التجاري الدولي ستقوم بتمويل برنامج تدريبي على مدار خمس سنوات لنحو 150 عضواً من الفريق الطبي لجامعة عين شمس يتضمن الأطباء والتمريض والفنيين بميزانية قدرها 880 ألف جنيه إسترليني بالشراكة مع مستشفى جريت أورموند ستريت في لندن.

وتوقع  أن يساهم هذا البرنامج التدريبي في مضاعفة القدرة الاستيعابية للمستشفى لتخدم 67,2 ألف طفل إضافي كل عام إلى جانب تحسين مستوى الرعاية الطبية الكلي.

تابع : “وسيتم التعاون بين (جوشGOSH-) ومستشفى الأطفال بجامعة عين شمس لتعليم وتقديم تدريب متخصص لفريقه الطبي في خدمات العناية المركزة للأطفال وحديثي الولادة، أمراض الدم والأورام”.

تعد (جوشGOSH-) مركز دولي للتميز، معترف به كأحد أهم المستشفيات العالمية القليلة في علاج الأطفال ذوي الحالات نادرة أو المعقدة أو كلاهما معاً.

وأضاف أن المؤسسة تبرعت بـ 2.17 مليون جنيه لدعم مصاريف التشغيل السنوية لدور الرعاية بمنطقتي “أكتوبر وإمبابة” الي تديرهما وتشرف عليهما مؤسسة أبناء الغد – بناتي.

وتوفر دور الرعاية أنواعا مختلفة من الدعم والحماية لأطفال الشوارع والمحرومون من الرعاية الأسرية والأطفال بلا مأوي من المخاطر والأذى المعرضون له، ويخدم الدور حوالي 200 طفل سنوياً.

ولفت إلى أنه تحت مظلة المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لدعم الصحة البدنية والنفسية للأطفال المصريين ورفع مستوى الوعي والمعرفة لديهم من أجل تمكين اجيال المستقبل، خصصت مؤسسة البنك التجاري الدولي 10.91 مليون جنيه لدعم مصاريف التشغيل الخاصة بالقوافل الطبية في 27 مدرسة ابتدائية و15 مدرسة إعدادية بمركز الوقف بمحافظة قنا.

تابع:” حيث ستوفر تلك القوافل الخدمات الطبية شاملة لعلاج الأطفال الأكثر احتياجاً في العديد من التخصصات منها العيون، طب الأطفال، فقر الدم والتقزم، السكري وغيرها، كما سيتم التكفل بأية أدوية أو فحوصات أو عمليات جراحية للأطفال إذا لزم الأمر”.

وذكر إن الشركة لديها شراكة مع مؤسسة يحيي عرفه الخيرية، حيث خصصت 6 ملايين جنيه لتمويل مصاريف التشغيل السنوية لـ 5 وحدات أطفال بمستشفيات جامعة عين شمس والتي تشرف عليها وتديرها مؤسسة يحيى عرفه الخيرية (وحدة الأطفال المبسترين، وحدة عيوب القلب الخلقية وقلب الأطفال، وحدة جراحة القلب للأطفال، وحدة جراحة الأطفال، وحدة الأطفال المتبسرين بمستشفى النساء والولادة.

تابع : ” كما خصصت المؤسسة نحو 3 مليون جنيه لإحلال وتجديد بعض الأجهزة الطبية المتهالكة في الوحدات الخمسة وتخدم الوحدات سنوياً حوالي 14,5 ألف طفل”.

وتبرعت المؤسسة بـ 90 ألف جنيه لدعم مصاريف التشغيل السنوية لمركز جراحات الوجه والفكين في جامعة القاهرة، لتوفير العلاج لكل الأطفال في جميع أنحاء البلاد.

وأشار السعيد إلى الشراكة مع مؤسسة موف للأطفال ذوي الشلل الدماغي، والتبرع بنحو 1.39 مليون جنيه للمساهمة بنسبة 50% من إجمالي مصروفات التشغيل السنوية لمؤسسة موف.

وتشمل رواتب الموظفين، أعمال الصيانة، انتقالات الأطفال، أدوات مكتبية وفواتير الخدمات…وغيرها. ويغطي مبلغ الدعم مصاريف رعاية لنحو 100 طفل من مصابي الشلل الدماغي.

ولفت إلى رصد مجلس أمناء مؤسسة البنك التجاري الدولي 1.91 مليون جنيه للمساهمة بنسبة 50٪ من مصاريف التشغيل السنوية لقسمي الرعاية المركزة للأطفال وحديثي الولادة بمستشفى بنها الجامعي والتي سبق تجهيزها من خلال تمويل من مؤسسة CIB، مما يضمن استدامة المشروع والحفاظ على أعلى مستويات الخدمة المقدمة للأطفال في الوحدتين، لإفادة 3.5 ألف طفل سنوياً بمحافظة القليوبية.

وأوضح أنه في إطار إلتزام مؤسسة البنك التجاري الدولي بدعم الأطفال المحتاجين، تم رصد 1.85 مليون جنيهاً لدعم مصاريف التشغيل السنوية لمؤسسة فيس للأطفال المحتاجين لتغطية جزء من الخدمات الطبية والرعاية المقدمة للأيتام في معادي هوم سنتر والذي يستضيف 50 طفلاً.

وفي المحور الثالث الخاص بالتكفل بمصروفات العمليات والعلاج قال إن المؤسسة رصدت 30 مليون جنيه لدعم مصاريف التشخيص والعلاج السنوية التي تقدمها مستشفى سرطان الأطفال 57357، مثل إجراء الفحوصات الطبية، الكشوفات، العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، العلاج المناعي، لخدمة 7 ألاف طفل.

علاوة على ذلك، خصصت أيضا المؤسسة مبلغ 4 ملايين جنيه مصري لتمويل الأنشطة الرئيسية لفرعي المستشفى في القاهرة وطنطا، لتشمل معمل الباثولوجي، بنوك الدم، معامل الأشعة، الأدوية، العلاج الإشعاعي، الطب النووي وأيه لوازم أخري.

ولفت إلي أنه بناءً على الشراكة طويلة الأمد مع مؤسسة مجدي يعقوب، خصص مجلس أمناء مؤسسة البنك التجاري الدولي مبلغ وقدرة 30 مليون جنيه مصري لتمويل إجراء عدد 200 عملية قلب مفتوح وشراء مستهلكات تستخدم في عمليات قساطر القلب لـ 345 طفل من المرضى بمركز أسوان للقلب.

وقرر مجلس أمناء مؤسسة مجدي يعقوب إنشاء مركز مجدي يعقوب العالمي للقلب بمحافظة القاهرة لتحسين خدمة رعاية القلب وتلبية احتياجات المرضي ، لعلاج يقرب من 12000 مريض سنوياً.

وأضاف إن المؤسسة ساهمت في إنشاء معمل قسطرة الأطفال يتم تمويله على مدار ثلاث سنوات بتكلفة 35 مليون جنيه، ومن المتوقع ان يقدم المعمل حوالي 960 طفل سنوياً.

ولفت إلي التبرع بـ 20 مليون جنيه لمؤسسة مجدي يعقوب لتمويل 100 عملية قلب مفتوح للأطفال وشراء مستهلكات لمعمل القسطرة لـ 350 طفل.

تابع :” وتم رصد 10 مليون جنيه لتغطية مصروفات 100 عملية قلب مفتوح بمستشفى الناس للأطفال بشبرا الخيمة والتي تعمل بكفاءة شديدة وفقاً للمعايير الدولية المتفق عليها، تحت إشراف وإدارة مؤسسة الجود الخيرية”.

ولفت إلي أن شراكة المؤسسة مع مستشفى الطلبة سبورتنج وتوفير دعم مالي قدره 4.1 مليون جنيه لإنشاء غرفة متقدمة لعمليات قلب الأطفال بنظام الكبسولة، لإجراء عمليات لـ 288 طفل سنوياً وسيساهم هذا المشروع في تقليص قوائم الانتظار لعمليات قلب الاطفال.

وأضاف أنه بناءً على التعاون المستمر مع مستشفى القصر العيني ونادى روتاري الجيزة متروبوليتان تم تخصيص 4.5 مليون جنيه لدعم الجولة الثالثة من مشروع هبة الحياة لتغطية مصروفات 100 عملية قلب مفتوح للأطفال الأكثر احتياجاً الذين يعانون من أمراض القلب والعيوب الخلقية بمستشفى القصر العيني، والذي بدوره يدعم تقليل قوائم الانتظار وتخفيف جزء من الأعباء المالية الواقعة على المستشفى.

قال السعيد إنه في إطار التزام مؤسسة البنك التجاري الدولي بدعم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، قدمت المؤسسة دعم مالي قدره مليون جنيه للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع وذلك لتجهيز غرف العلاج الحسي، السيكوموتر والعلاج الوظائفي في مركز التأهيل بحي الأسمرات، لتحسين الوضع الصحي والمهارات الحسية والحركية للأطفال المعاقين وخاصة المصابين منهم بالتوحد، يستفاد منها 250 طفل سنوياً.

وذكر أن المؤسسة خصصت مليون جنيه لدعم وتقديم الرعاية الطبية لأطفال مرضي انحلال الجلد القفاعي بالتعاون مع مؤسسة ياسمين السمرة الخيرية.

تابع : “كما رصدت المؤسسة 6.87 ملايين جنيه للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع لإنشاء عيادات، مراكز إعادة تأهيل للشلل الدماغي، مركز القياس السمعي والذهني في خمسة مراكز تأهيل بالقاهرة، الجيزة وحلوان، و يخدم المشروع ألف طفل سنوياً.

وقال السعيد إن المؤسسة ساهمت بنحو 1.23 مليون جنيه كدعم مالي لجمعية النور الحقيقي لخدمة المكفوفين وضعاف البصر لتمويل مشروع يهدف لدمج الأطفال ذوي الإعاقات البصرية في المجتمع ثقافياً ورياضياً وتعليمياً في المدارس الحكومية ودعمهم بالمعدات والأدوات اللازمة .وتوقع  أن يخدم هذا المشروع 470 طفل من ذوي الإعاقات البصرية وضعاف البصر.

وأشار إلي أنه بالتعاون مع مؤسسة نيل الأمل وسعياً لإنشاء مركز متميز في منطقة الإسكندرية الكبرى لعلاج الأطفال المصابين بعيوب خلقية، شاركت مؤسسة البنك التجاري الدولي في تجهيزقسم أشعة بالمستشفى عن طريق شراء جهاز رنين مغناطيسي مغلق 1,5 تسلا بمبلغ قدره  20.3 مليون جنيه .

وأوضح أن جهاز الرنين سيمكن الأطباء من اكتشاف وفحص العيوب الخلقية لدى الأطفال و حديثي الولادة والتي قد تؤدي إلى إعاقات جسدية أو ذهنية عند النمو ،ويخدم 4 الاف طفل سنوياً.

وأضاف أن مؤسسة البنك التجاري الدولي شاركت بـ 4 ملايين جنيه لتمويل تصنيع 100 كرسي أطفال متحرك في دولة ألمانيا بالتعاون مع مؤسسة الحسن لدمج القادرون باختلاف.

يخدم الكرسي المتحرك الطفل لمدة 5 سنوات وبعد تلك المدة تعيد مؤسسة الحسن توزيع الكراسي لأطفال آخرين بنفس القياسات أو استخدام بعض أجزاءه كقطع غيار للكراسي الأخرى التالفة.

ولفت إلي دعم مؤسسة البنك التجاري الدولي الاتحاد النوعي للأندية الروتارية بمصر 1.25 مليون جنيه بالتعاون مع لتمويل مصاريف إجراء 50 عملية إصلاح الشفة الأرنبية وانشقاق سقف الحلق للأطفال بمستشفيات جامعة عين شمس.

وقال السعيد إنه فيما يتعلق بحق الأطفال في الأبصار خصصت المؤسسة مليون جنيهاً لتغطية مصروفات اجراء 177 عملية عيون كجزء من برنامج حق الأطفال في الإبصار بالتعاون مع نادى روتاري قصر النيل للمساعدة في القضاء على مسببات العمى عند الأطفال والرضع.

تابع : ” كما وافق مجلس أمناء المؤسسة على رصد 4.63 مليون جنيه مصري لتجهيز عيادة رمد الاطفال في مستشفى الإسكندرية الجامعي لخدمة 8.75 ألف طفل سنوياً.

وذكر أن المؤسسة ساهمت بنحو 3.07 مليون جنيه لإنشاء مركز عيون متخصص لخدمة الأطفال بقسم العيادات الخارجية في المعهد التذكاري للأبحاث الرمدية بالجيزة، للحد من مسببات العمى الشائعة في المجتمع المصري عند الأطفال وحديثي الولادة ومن المتوقع ان يخدم هذا المشروع 12 ألف طفل سنوياً.

وفيما يخص محور تدشين القوافل الطبية والمبادرات الموسمية الأخرى قال السعيد إن مجلس الأمناء وافق على تخصيص 7.69 مليون جنيه لتمويل 48 قافلة طبية للأطفال في المناطق الأكثر احتياجاً ببني سويف بالشراكة مع مؤسسة إبراهيم بدران للأعمال الخيرية .

ولفت إلي أن هذه القوافل ستقدم خدمات طبية في مختلف التخصصات من خلال فريق عمل من الأطباء المؤهلين  لتقديم الفحوصات الطبية والعلاج للأطفال في المدارس والمراكز الصحية بالمنطقة، لخدمة 65 ألف طفل.

وقال إنه في أبريل 2019 تم رصد  3.38 مليون جنيه لإطلاق عيادتين متنقلتين إلى المناطق النائية من صعيد مصر بالتعاون مع مؤسسة راعي مصر للتنمية، لتقوم العيادتان بتقديم خدمات طبية شاملة للأطفال كطب الأطفال والرمد والباطنة في المناطق النائية، و توفيرفحوصات للأطفال وكذلك تحويلات طبية للحالات المتخصصة والأدوية لخدمة 96 ألف طفل سنوياً.

وفي إطار المبادرات الموسمية لفت السعيد إلي تدشين المؤسسة العديد من المبادرات ف هذا الشأن منها التعاون مع بنك الكساء المصري، حيث وافق مجلس الأمناء على تخصيص 12.6 مليون جنيه لتمويل المرحلة الثامنة من هذا التعاون .

تابع : ” ومن خلال هذا الدعم سيتم تصنيع وتوزيع 70 ألف طقم ملابس شتوية و70 ألف زوج أحذية على الأطفال الأكثر احتياجاً في جميع أنحاء البلاد.