القباج تشهد انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الأول لتمكين وتطوير المرأة بالفن

فاطمة الشناوي

شهدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الأول لتمكين المرأة بالفن «Empower Her Art Forum» بالمتحف القومي للحضارة بالفسطاط، بتنظيم من مؤسسة “آرت توداي” للفنون.وذلك بمشاركة 82 فنانة من 35 دولة وحضور واسع من الدبلوماسيين والشخصيات العامة ورموز الفكر والثقافة العرب والأجانب، وبمشاركة فريق من اللاجئات والأيتام وذوات الهمم ومحاربات السرطان أيضاً.

وقالت القباج، إن المعرض يشارك به 150 لوحة  من 150 سيدة، وتناقش اللوحات قضايا سيدات لاجئات، وحيدات، مُعنفات، وتناقش أيضاً قضايا سيدات صامدة تمثل التاريخ الفرعوني، الريفي، البدوي، والمرأة ذات الإعاقة، بقضايا ليست فقط للمرأة المصرية بل العربية والاجنبية أيضاً.

وأشارت القباج الى أن المعرض صديق للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وذلك من خلال كتابة عناوين اللوحات بطريقة برايل.

وتابعت:’’ بطلنا ننعي النساء ال بيمروا بظروف صعبة لأن مهمتنا أن احنا نمكنهم ونقومهم يكونوا أكثر صلابة لنفسهم ولأسرهم  ولمجتمعهم، لأننا نعول على المرأة في قيادة التغيير المجتمعي وفي نهضة ورقي مصر‘‘.

جدير بالذكر، أن فعاليات الملتقى الدولي الأول لتمكين المرأة بالفن انطلقت 20 مايو وكان من المفترض أن تستمر حتى 24 مايو الجاري، حتى أعلنت الفنانة التشكيلية شيرين بدر، صاحبة الفكرة، مد الفعاليات حتى يوم الجمعة 26 مايو، وذلك تحت رعاية وزارات التضامن الاجتماعي، الثقافة، البيئة، السياحة، الهجرة، المجلس القومي للمرأة، المجلس القومي للإعاقة، وهيئة تنشيط السياحة.

وذلك بالتعاون مع العديد من الهيئات الحكومية الأجنبية والمحلية مثل: ’’الاتحاد الأوروبي، متحف الحضارة، UN Women، و UNHCR، السفارة الألمانية، المركز الثقافي الإيطالي، سفارة بلجيكا، سفارة تركيا، سفارة إسبانيا، بنك الكساء، مستشفى بهية، مؤسسة بصيرة، ومؤسسة النور والأمل‘‘.
ويعد هذا الملتقى حدث فني يقام سنويًا يهدف إلى دعم وتمكين المرأة من خلال الفن بعرض أعمالهن ومنحهن التطوير المهني بالتدريب من خلال ورش العمل والأشتراك في حلقات النقاش لتبادل الرؤى بين فنانات من جنسيات وثقافات مختلفة لأكثر من 30 دولة.