بتعاون الدولة و المجتمع المدني.. بدء إطلاق المبادرة الوطنية لتمكين الطفل المصري

فاطمة الشناوي

شهد رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، و أحمد راشد محافظ الجيزة، و نيفين عثمان أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم الخميس، إطلاق “المبادرة الوطنية لتمكين الطفل المصري”.
وذلك بمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني وهي: “تكاتف” و”أشوكا” و”مصراوية” و”طيبة”، وبالتعاون مع منظمة “يونيسف”، وذلك بمدرسة صلاح سالم الرسمية لغات التابعة لإدارة جنوب الجيزة التعليمية بمحافظة الجيزة.
وقال حجازي، إن المبادرة تأتي في إطار جهود الوزارة من أجل التصدي لظواهر العنف والتنمر والسلوكيات الخاطئة، من خلال دمجها مع جهود ومبادرات منظمات المجتمع المدني؛ لخلق بيئة مدرسية آمنة وداعمة للأطفال، وتعزيز الدمج وقبول الآخر.
وأضاف حجازي، أن البرنامج يهدف إلى بناء قدرات أعضاء هيئة التدريس والإخصائيين الاجتماعيين في مجال تعزيز السلوكيات الإيجابية للأطفال، وتوعية أولياء الأمور في مجال التربية الإيجابية، وإتاحة الفرص أمام الطفل المصري لتنمية مهارات الريادة والقيادة والابتكار من خلال برامج “كلنا صناع التغيير الاجتماعي” التي تهدف لغرس قيم الانتماء والاهتمام بالمشاكل المجتمعية والعمل الجماعي والمشاركة الفعالة من أجل تنمية المجتمع المحيط.
وأكد حجازي، أن منظمات المجتمع المدني تعد شريكا هاما في المساهمة مع الحكومة المصرية فى دعم المنظومة التعليمية لتحقيق التنمية المنشودة.
وأوضح أحمد راشد، أن المبادرة تهدف إلى بناء قدرات أعضاء هيئة التدريس وتعزيز السلوكيات الإيجابية للأطفال وتوعية أولياء الأمور في مجال التربية الإيجابية لإتاحة الفرص أمام الطفل المصري لتنمية المهارات الحياتية والتي شهدت تنفيذ عدد من ورش العمل في الفترة من 21 مايو 2023وحتي26 مايو 2023.
وأكد محافظ الجيزة على دور مديرية التربية والتعليم بالجيزة في تكثيف الأنشطة الطلابية الهادفة داخل المدارس وخاصة خلال فترة الصيف لاستغلال أوقات الفراغ للطلاب والعمل على تنمية قدراتهم الذهنية والبدنية .
و قالت نيفين عثمان: “إن المبادرة الوطنية لتمكين الطفل المصري بدأت بـ ٤ محافظات وتهدف إلى بناء شخصيات قوية للأطفال”، مشيرة إلى أن المبادرة الوطنية لتمكين الطفل المصري تأتي في إطار التعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والمجلس القومي للطفولة والأمومة ومن خلال المبادرة الوطنية لتمكين الأطفال ( دوي ) والتي يتم تنفيذها تحت رعاية انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية.
وأوضحت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة أنه بدأ تنفيذ البرنامج بهدف نشر وتعزيز السلوكيات والممارسات الإيجابية بين الأطفال وذويهم بالمؤسسات التعليمية، ؛ لتقديم منظومة متكاملة لتغيير السلوكيات واكتساب المهارات الحياتية وتنمية القيم وبناء شخصيات قوية ومثابرة في مواجهة الظواهر الاجتماعية الخطيرة والتي تهدد أمن وسلامة الطفل المصري، فضلاً عن بناء نسق قيمي مجتمعي يسوده المودة والاحترام والتسامح وقبول الآخر للتصدي لمظاهر العنف والتنمر والتحرش والإيذاء البدني والمعنوي، مشيرة إلى أن عدد الأطفال في مراحل التعليم المختلفة تصل إلى حوالى ٢٥ مليون تلميذ.
وأضافت: “سيتم تنفيذ أنشطة هذا البرنامج كمرحلة تجريبية فى أربعة محافظات، وهم ( سوهـاج – الجيزة – الأسكندريـــــــــة – شمال سيناء)، من خلال تنفيذ ورش عمل تدريبية لإخصائي الأنشطة اللاصفية والإخصائيين الاجتماعيين بالتربية والتعليم، فضلًا عن تنفيذ معسكرات للأطفال للشريحة العمرية من (9-12) و من (13-15) في المحافظات الأربعة المستهدفة، بالإضافة إلى عقد لقاءات لأولياء الأمور، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج ” الأطفال صناع التغيير الاجتماعي” والذي ينطوي على مفهوم أن المواطن لديه حقوق وعليه واجبات، مشيرة إلى أنه جار توثيق التجربة لتقييمها وعرض نتائجها فى ورشة عمل خلال شهر يونيو المقبل.