«بحوث الصحراء»: توزيع 10 ألاف شتلة لوز في شمال سيناء

تنفيذا لمبادرة 100 مليون شجرة

كتبت: فاطمة الشناوي

أكد عبدالله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء على حرص المركز على دعم المزارع السيناوى بشتلات لوز والتي تعتبر من أهم الأشجار نظرا للمردود الاقتصادي والموروث الثقافي لزراعة اللوز بشمال سيناء.

وأشار زغلول إلى أن الدعم المقدم لتنفيذ المبادرة ١٠ ألاف شتلة لوز “مر وحلو” بإجمالي المساحة المستهدف زراعتها ٦٧ فدانا في مناطق “قبر عمير ، وتجمع البراوى، والشلاق، وأبو العراج، والجورة، والتومة، والظهير، والوحشي، وحى أبو رفاعي، وتجمع أبو سمور، وشبانة”.

وأوضح زغلول أن إجمالي عدد المزارعين المستفيدين من هذا الدعم ٣٦ مزارعا، كما جرى عمل ٣٦ حقلا إرشاديا من خلال دور المحطة الإرشادي والتنموي.

جاء ذلك خلال تفقد محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، اليوم، المشتل الإرشادي لمحطة بحوث شمال سيناء “الشيخ زويد”، برفقة المسؤولين التنفيذيين بالمحافظة تنفيذا للمبادرة الرئاسية زراعة 100 مليون شجرة على مزارعي مركز ومدينتي الشيخ زويد ورفح.

وجرى استعراض الأنشطة التي تقوم بها المحطة من توفير شتلات متحملة للظروف البيئية والدعم الإرشادي والفني ونقل النماذج الزراعية المتطورة لمهارات المزارع السيناوى للحفاظ على الموارد الطبيعية والاهتمام بتقديم الأساليب العلمية لمواجهة ظاهرة التغيرات المناخية.

وأعرب المحافظ خلال الزيارة عن تقديره للجهود التي يبذلها العاملين بالمحطة وتأكيده على أهمية دعمهم وتشجيعهم ومضاعفة الجهود المبذولة للنهوض بالاستثمار الزراعي بالمحافظة.