برنامج تأهيل سيدات المشروعات الحرفية للتصدير يستعد للمرحلة الثانية

فاطمة الشناوي

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، إن الوزارة تدرس النظر في إطلاق مرحلة ثانية لبرنامج تأهيل وتدريب 50 سيدة للتصدير في مجالات الحرف اليدوية والتراثية.

وأشارت السعيد أن ذلك بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في ضوء التقييم الجاري لمخرجات المرحلة الأولى من البرنامج، للتأكد من تحقيق نتائج ملموسة من حيث مقدار مساهمة المشروعات المملوكة للسيدات المشاركات في البرنامج في الصادرات المصرية، والمعارض الدولية بما يُثري القيمة المضافة للمشروع.

حيث تم توقيع المرحلة الأولى للبرنامج بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وجهاز تنمية المشروعات في أكتوبر 2022 في القاهرة على هامش فعّاليات ختام المرحلة الأولى من برنامج المرأة في التجارة العالمية في مصر. وقد تم عقد عدد (2) برنامج تدريبي من جانب مركز تدريب التجارة الخارجية، بإجمالي (53) متدربة من عدد 14 محافظة، كما تم تنفيذ وتدريب المجموعة الثانية لـ (33) متدربة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة بـ هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة الدولية الإسلامية للقطاع الخاص، لمناقشة موقف موضوعات التعاون بين مصر والمؤسسة على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك والتي تنعقد خلال الفترة من 10-13 مايو الحالي؛ بمحافظة جدة؛ تحت شعار: “إقامة الشراكات درءًا للأزمات”.

وأكدت السعيد أنه، تم بالفعل في إطار البرنامج إيفاد بعثة تجارية من الشركات المصرية إلى تونس خلال ديسمبر الماضي لحضور اللقاءات الثنائية بين المصدرين والمستوردين من أفريقيا في قطاع الأدوية والمستلزمات الطبية، كما تم تنظيم بعثة تجارية إلى دولة الكونغو الديمقراطية خلال مارس الماضي في مجال الصناعات الهندسية، باعتبارها أكبر 10 أسواق أفريقية استيراداً للصناعات الهندسية.

و أوضحت السعيد أنه جاري التنسيق لإرسال بعثة من الشركات المصرية للمشاركة في اللقاء بين مصدري ومستوردي الصناعات الغذائية في المغرب خلال شهر مايو 2023، ومن المقرر تنظيم بعثة تجارية إلى دولة العراق، يونيو 2023 بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري المصري بالإضافة الى تنظيم بعثات إلى الجزائر خلال الفترة المقبلة، في مجال الطباعة والتغليف، إلى جانب الإعداد للمساهمة في تنظيم معرض مصر السنوي للطاقة لقطاع الصناعات الكهربائية والطاقة.