«بسنت فؤاد»: نكثف جهودنا لبرنامج «هي الكوماندا» لتوفر مصدر دخل مستقل للمستفيدات| حوار

مبادرات "جهينه " المجتمعية تتبني مفهوماً شاملاً لدعم وتمكين المرأة

فاطمة الشناوي

تكثف “شركة جهينه”جهودها في دعم وتمكين المرأة من خلال عدة مبادرات وبرامج من ضمنها مبادرة “هي الكوماندا” التى تسعى لتعزيز التمكين الاقتصادي ومساعدة المرأة على أن تكون عنصر فعال بين أسرتها والمجتمع ككل.

قالت بسنت فؤاد رئيس قطاع العلاقات الخارجية بشركة جهينه في حوار خاص لـ” Humans Investment ” أن الشركة دائماً تنظر للمرأة المصرية نظرة اعتزاز وتقدير، وذلك لعظيم الدور الذي تلعبه في تنمية المجتمع ودفعه للأمام. وانعكاسً لذلك، وترتكز استراتيجية الشركة على تقديم كافة سبل الدعم لسيدات مصر على كافة المستويات.

وأوضحت فؤاد أن جهينه قدمت العديد من المبادرات التي ترسم طريقاً نحو تحقيق التمكين والدعم الكامل للسيدات، مثل برنامج “هي الكوماندا” الذي أطلق في عام 2020، بهدف تعزيز التمكين الاقتصادي ومساعدة المرأة على أن تكون عنصر فعال بين أسرتها والمجتمع ككل.

تابعت :” فمن خلال البرنامج، تقوم المشاركات بتوزيع منتجات الشركة على 13 سيدة في صعيد مصر وتحديداً في محافظات بني سويف والمنيا، وذلك نظير دورات تدريبية تقدم لهن لشرح كيفية تداول المنتجات وتوضيح عملية التسعير، وإدارة رأس المال وإعداد كشوفات الدخل والمصروفات.

ولفتت إلى نجاح البرنامج في توفر مصدر دخل مستقل للمستفيدات، والتمكن من تحقيق نسبة نمو بنسبة 137% في إجمالي المبيعات الخاصة بهن خلال 8 شهور، مشيرة إلى أن الشركة تتبنى مفهوماً شاملاً للتمكين، يتم العمل من خلاله على تمكين المرأة اجتماعياً واقتصادياً وصحياً. كما حدث في دعم ورعاية مؤسسة بهية للكشف المبكر وسرطان الثدي.

وقالت إنه منذ انشاء المؤسسة عام 2015، حرصت جهينه على أن تكون الراعي الأول والرئيسي لبهية، للمساهمة في رفع الوعي بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي، وجمع التبرعات لمساندة المؤسسة في إتمام رسالتها.

وأكدت فؤاد أن الشراكة بين جهينه ومؤسسة بهية شهدت العديد من الإنجازات التي أسهمت في توفير كافة سبل التوعية وتقديم أفضل مستويات الرعاية الصحية للسيدات لمواجهة المرض، مما نتج عنه استقبال حوالي 250,000سيدة ما بين كشف مبكر وفحوصات.

وأضافت فؤاد أن جهينه تحرص على تطبيق كافة أسس المساواة والتنوع داخل الشركة، كما تولي أيضاً اهتماماً كبيراً بالاستثمار في موظفيها من السيدات، والتنمية من مهارتهن ومساعدتهن على التمتع ببيئة عمل صحية ومتزنة. وانعكاس ذلك على نسب التمثيل النسائي في مختلف الأقسام.

تابعت :”حيث تتشكل نسب عمل النساء بـ 75% في فريق قسم التسويق والاتصالات ، بينما تمثل نسبتهم في قسم الموارد البشرية بـ 46%، وتقدر نسبة التمثيل النسائي في قسم البحوث والتطوير بـ30%، وتصل النسبة في أقسام العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEMل لـ24%”.

شاركت فؤاد طموح جهينه والذي يتمثل في دعم المزيد من النماذج النسائية داخل الشركة.

فقد أطلقت الشركة البرنامج التدريبي PRO Girls بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، بهدف توعية الفتيات في المدارس بكيفية الالتحاق بمجالات مختلفة يسيطر عليها الحضور الذكوري ومنها مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM، وذلك من خلال العديد من الجلسات التوعوية.

وأوضحت أن جهينه أيضاً تتعاون مع الوكالة الألمانية بهدف نشر أسس المساوة والتنوع بين الكوادر النسائية الشابة من خلال سلسلة من التدريبات على يد قيادات الشركة من النساء.

وأشارت فؤاد إلى اعتزام جهينة إستكمال السير بخطوات ثابتة لتمكين المرأة المصرية بشتى الطرق من خلال عدة ممارسات، ومنها التوسع في المبادرات والبرامج الداعمة والمشاركة في العديد من الفعاليات التي تحمل عنوان دعم وتمكين المرأة.

ونوهت أنه يوجد مشاركة بشكل مكثف في أهم الفعاليات مثل منتدى المرأة المصرية وملتقى هي قادرة “She can”، الذي تحرص الشركة من خلالهم على غرس أسس المساواة وفتح افق جديدة للمرأة. والرغبة الكبيرة للتوسع في البرامج والمبادرات والتي تعمل علي تعميم الأثر الإيجابي والوصول لسيدات اكثر والتأكد من حصولهن على ما يستحققن من دعم.

وقالت فؤاد إن الشركة تسعى اتواجد في مناطق جغرافية أكتر لضم عدد أكبر من المشاركات في مراحل برنامج “هي الكوماندا” القادمة.

تابعت :” فضلا عن قيام الشركة حديثاً بتجديد عقد رعاية مستشفى بهية بالتزامن مع اقتراب افتتاح المرحلة الأولى في الشيخ زايد، بزيادة تقدر 25% في حجم التبرعات، وذلك امتداداً لرؤيتنا بضرورة التعزيز من الخدمات الصحية المقدمة لسيدات مصر”.