بشراكة مع اليابان وهولندا ومنظمة «فاو».. «الري» تنفذ مشروعين لتعزيز إنتاجية المياه ودعم صغار المزارعين

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن الوزارة بصدد تنفيذ مشروعين مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، الأول بالشراكة مع حكومة اليابان والثاني بالشراكة مع الحكومة الهولندية.

وأضاف وزير الري، أن هذه المشروعات تهدف إلى تحديث أنظمة الري، وتعزيز إنتاجية المياه، ودعم صغار المزارعين، وتحسين الأمن الغذائي، وزيادة الإنتاجية المحصولية، وزيادة دخل المزارعين، ودعم إستراتيجية التنمية المستدامة في مصر 2030.

وأشار إلى أن تنفيذ المشروعين يتماشى مع إستراتيجية الوزارة للتوسع في مجال الري الحديث، في إطار دراسات علمية متكاملة؛ تحقق المستهدف من هذا التحول؛ من حيث ترشيد استخدام المياه مع مراعاة تأثير الري الحديث على باقى عناصر المنظومة المائية.

وقالت وزارة الري، في بيان، إن الوزير سويلم عقد اجتماعا لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعين جاري تنفيذهما بالتعاون مع منظمة «فاو»، الأول مشروع «تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة» بالشراكة مع حكومة اليابان، والثاني مشروع «تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر» بالشراكة مع حكومة هولندا.

واستعرض الاجتماع الأنشطة التي جرى تنفيذها للمشروعين، حيث تضمنت الأنشطة برنامج زيارات لمناطق المشروعين، لأخذ موافقات المزارعين على التحول للرى بالتنقيط (بالتنسيق بين إدارات التوجيه المائى بقطاع تطوير الري ومنظمة فاو وأجهزة وزارة الزراعة).

وأوضح وزير الري، أن مشروع «تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة»، ومشروع «تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر» يتكاملان مع إستراتيجية الوزارة والتي تتضمن التحول للرى الحديث فى الأراضى الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين، ويتضمن تنفيذ أعمال تطوير المساقى من خلال تحويلها إلى مواسير تسري بها المياه تحت الضغط بنظام نقطة الرفع الواحدة، مع استخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة تماشياً مع سياسة الدولة نحو التوسع في استخدام الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة، ويتكامل أيضا مع نهج الوزارة في تشكيل روابط مستخدمى المياه للمنتفعين على المساقى .

وشدد الدكتور سويلم, على ضرورة توفير التدريب اللازم للمهندسين والفنيين بالوزارة وللمزارعين فيما يخص تنفيذ وتشغيل وصيانة شبكات الري الحديث بالشكل الذى يضمن استدامة مشروعات الري الحديث، مع وضع المحددات اللازمة لاختيار من سيتم تدريبهم من العاملين بالوزارة لضمان تحقيق أفضل استفادة من التدريب.

وكلف بنشر نتائج تنفيذ الحقول الإرشادية والتي تعتبر بمثابة نماذج ناجحة لتشجع المزيد من المزارعين على التحول للرى الحديث، مع توفير خدمات ما بعد البيع لقطع غيار شبكات الرى الحديث، وتوفير الدعم الفنى والصيانة السريعة لمكونات الشبكات بالشكل الذى يشجع المزارعين على التحول للرى الحديث والحفاظ على الشبكات التي سيتم تنفيذها.