تدشين «هاكاثون» لارتفاع مستوى سطح البحر في مصر ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه

تتواصل اليوم الإثنين، فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، في يومها الثاني، متضمنة العديد من الجلسات المتخصصة وورش العمل، والأحداث الجانبية.

وتتضمن فعاليات ثاني أيام أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السادسة، تدشين «هاكاثون ارتفاع مستوى سطح البحر في مصر»، خلال جلسة فنية حول تأثيرات وخيارات التكيف للتعامل مع ارتفاع مستوى سطح البحر المتسارع في مصر.

والـ«هاكاثون» -وفقا لقاموس كمبريدج- هو حدث يجمع العديد من المختصين؛ لصياغة أو تحسين برنامج تقني، حيث يجمع الـ«هاكاثون» بين المصممين والمطورين وجميع المعنيين ومن يريد الانضمام إلى مجموعة العمل؛ لمعالجة مشكلات حقيقية في العالم، باستخدام التكنولوجيا.

وتتضمن أيضا فعاليات اليوم الثاني لأسبوع القاهرة للمياه 2023، جلسة رئيسية تنظمها وزارة الموارد المائية والري لمناقشة دعم الفوائد المشتركة لإجراءات التكيف مع إدارة المياه والنمو الاقتصادي، بالإضافة إلى جلسة فنية أخرى حول «الموارد المائية غير التقليدية ومعالجة الفرص والتحديات في سياق تغير المناخ وسوق السلع الزراعية العالمية»، وينظم معهد “دلتارس” الهولندي لتكنولوجيا المياه في مناطق الدلتا والأنهار، جلسة فنية حول العمل الميداني لتكيف المياه مع التغيرات المناخية.

وستشمل فعاليات اليوم الثاني من أسبوع القاهرة السادس للمياه أيضا، اليوم الاثنين، جلسة رفيعة المستوى ينظمها الاتحاد الأوروبي بالشراكة مع الاتحاد من أجل المتوسط وبنك التنمية الإفريقي، بعنوان «منتدى الاستثمار في المياه»، وينظم معهد «دلفت» جلسة فنية لـ«معالجة المياه والمياه العادمة لاستعادة المورد وإعادة الاستخدام في الشرق الأوسط» حيث يستعرض خلالها ابتكارات تقنية وممارسات لتنفيذ هذه المعالجات.

وينظم المعهد الدولي لإدارة المياه جلسة فنية؛ لمناقشة «تحديد الشح المائي في المجتمعات المستضيفة للاجئين.. والتكيف مع التغيرات المناخية والحلول المعتمدة على الطبيعة»، وتنظم وزارة الري أيضا جلسة لمناقشة «دعم المصالح المشتركة لجهود تكيف إدارة المياه والنمو الاقتصادي».

وبالتوازي مع فعاليات الأسبوع، يعقد منتدى شباب الأفارقة المختصين في مجال المياه عبر الفيديو كونفرانس، في اجتماع للعام السادس على التوالي، حيث تم تدشين المنتدى مع انطلاق أولى فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في عام 2018.

ويناقش معهد «دلتارس» الهولندي والتحالف الدولي للدلتاوات والشواطئ، خلال جلسة فنية، الفجوة بين التنفيذ والتمويل للتكيف مع المناخ، فيما تنظم الـ”اسكوا” والمركز العربي لدراسات المناطق القاحلة والأراضي الجافة “أكساد” ورشة عمل، حول تحسين إدارة المياه الجوفية في المنطقة العربية عبر تعزيز الوصول إلى البيانات والمعلومات والتقنيات المبتكرة

ويشهد أسبوع القاهرة للسادس للمياه، جلسة رفيعة المستوى، ولليوم الثاني على التوالي؛ لتسخير الانتقال الناجح لأجندة المياه من مؤتمر المناخ الـ27 إلى الـ28، فضلا عن تنظيم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو» بمشاركة وزارة الري جلسة فنية حول أوجه الترابط بين استراتيجيات المياه والغذاء والطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويناقش الائتلاف العالمي لتكيف المياه خلال ورشة عمل، مرونة المياه من أجل مستقبل مرن في أفريقيا، وعرض الممارسات للتكيف المبتكر في أفريقيا، كما يناقش المعهد الدولي لإدارة المياه والمجلس العربي للمياه ووزارة الري خلال ورشة عمل منظور العلاقة في مشاريع إعادة استخدام المياه في مصر.

وستنظم وزارة الري خلال فعاليات ثاني أيام أسبوع القاهرة السادس للمياه الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمبادرة «AWARe» لتكيف قطاع المياه مع التغيرات المناخية، والتي أطلقتها مصر خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27، وستنظم “فاو”، جلسة فنية؛ لتسخير البيانات مفتوحة المصدر وتقنيات مراقبة الأرض لمواجهة شح المياه عبر النهج القائم على البيانات.

كما تتضمن الفعاليات تنظيم جلسة مسابقات، بين منظة «فاو» ووزارة الري، لاستعراض أفضل ممارسات الحفاظ على المياه.

وافتتحت فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السادسة، أمس الأحد، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور 4 وزراء وعدد من السفراء والخبراء والمختصين.

وتستمر فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، خلال الفترة من 29 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر 2023، وذلك تحت عنوان «التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة».

وافتتح الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، معرضًا بالتوازي مع أنشطة الأسبوع، يتيح فرصة لجميع المؤسسات العاملة في قطاع المياه لعرض برامجها ومنتجاتها وابتكاراتها، وذلك في مجالات مختلفة مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المياه.

وللمرة الأولى نظم أسبوع القاهرة للمياه مسابقة تحت عنوان “جائزة الابتكار في إدارة المياه”، بهدف تشجيع الوصول إلى حلول تطبيقية مبتكرة للتحديات التي تواجه إدارة المياه والحفاظ عليها كمورد مستدام، والعثور على حلول إبداعية وعملية لهذه التحديات، وتشجيع رواد الأعمال والمبتكرين والمهتمين بمجال المياه والحفاظ على البيئة على المشاركة العملية في عدة موضوعات.

وكانت وزارة الري وقعت برتوكول تعاون مع إحدى الشركات المتخصصة؛ لإعداد منصة متكاملة لأسبوع القاهرة للمياه تشتمل على كافة الفعاليات الخاصة بالأسبوع للتسهيل على المنظمين والمشاركين وتحقيق المزيد من التواصل الفعال بين المشاركين وسكرتارية الأسبوع.