تعرف على موقف المصريين بالخارج من قانون التأمين الاجتماعي

يخضع العامل بالخارج يخضع لقانون التأمين الاجتماعي وهو القانون الصادر رقم 50 لسنة 1978 ، وفقاً لوزارة التضامن الاجتماعي


ما هي التأمينات الاجتماعية ؟

قالت وزارة التضامن الاجتماعى إن التأمينات تهدف إلى تعويض المؤمن عليه أو أسرته بحسب الأحوال عن الخسارة التي يتعرض لها والمتمثلة في حالة فقدانه الدخل نتيجة تحقق أحد المخاطر المؤمن ضدها التي تتمثل في «بلوغ سن التقاعد ـ العجز ـ الوفاة ـ الإصابة ـ المرض ـ البطالة»، وهذه الأخطار الستة تؤدى إلى انقطاع الدخل، وهنا تتدخل التأمينات الاجتماعية لتعويض المؤمن عليه أو أسرته في حالة الوفاة، بحسب الأحوال عن هذا الدخل الذي ينقطع نتيجة تحقق أحد هذه المخاطر.
التعويضات التي يقدمها قانون التأمينات الاجتماعية

وأوضحت «التضامن» أن يوجد عدة فئات من المصريين في الخارج لقانون التأمين الاجتماعي مستفيدة من التأمينات الإجتماعية ، و التعويض المقدم من التأمينات إما نقدي أو تعويض عيني، والتعويض النقدي يتمثل بصفة أساسية في «المعاش – تعويض الدفعة الواحدة ـ المكافأة ـ تعويض الأجر في حالة المرض والإصابة..الخ»، أما التعويض العيني فيتمثل في العلاج والرعاية الطبية في حالة تحقق خطر المرض أو خطر الإصابة.

من هم العاملين بالخارج المستفيدين من التأمين الاجتماعي ؟

يستفيد من قانون التأمين الاجتماعى عدة فئات وهم :

– العاملون المرتبطين بعقود عمل شخصية في الخارج .

– العاملون لحساب أنفسهم في الخارج .

– العاملون بوحدات المنظمات الدولية والإقليمية داخل مصر باعتبار أن هذه الجهات لا تخضع لقانون التأمين الاجتماعي العام، وبالتالي فمن يعمل في هذه الجهات يخضع للقانون الخاص بالعاملين المصريين بالخارج.

– المهاجرون من الفئات المشار إليها المحتفظ لهم بالجنسية المصرية بمعنى أنه طالما كان الشخص محتفظا له بالجنسية المصرية فإنه يخضع لهذا القانون الخاص بالتأمين الاجتماعي على العاملين المصريين بالخارج.

– البحارة طالما كان هؤلاء البحارة يعملون على سفن أجنبية ترفع علم دولة أجنبية، فإنهم يكونون من الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي على المصريين العاملين بالخارج.