تعرف علي إجراءات وطريقة الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة

يوفر كارت الخدمات المتكاملة لأصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة العديد من المزايا من حيث، الحصول على خصم في قيمة تذاكر المواصلات العامة، وإمكانية الجمع بين معاشين، الإعفاء من الضرائب، الإعفاء من رسوم الجمارك على السيارات المخصصة لهم والأطراف الصناعية.

ويوفر لهم نسبة 5% من نسب الوظائف الحكومية والكشف الطبي بالمجان في كافة المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والقوات المسلحة.

والدمج للطلاب في مدارس التعليم الأساسي و الإعفاء من المصروفات المدرسية، الحصول على خصومات على اشتراكات مراكز الشباب والأندية الرياضية، ومجانية الدخول في كافة المتاحف والمناطق الأثرية.

ويتم استخراج كارت الخدمات المتكاملة عن طريق عدد من الإجراءات أولها الكشف الطبي لتحديد نوع الاعاقة ودرجتها ولكن في حالات معينة لا يتم اجراء الكشف الطبي بل يتم التوجه إلى أقرب مكتب تأهيل مباشرة مع تقرير طبي معتمد لإجراء التقييم الوظيفي، واستخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، هذه الحالات هي:

’’بتر متعدد الأطراف أو بتر في طرف واحد، الشلل الرباعي، الشلل الدماغي، ضمور العضلات (شلل الأطفال في طرف أو أكثر)، حالات كف البصر، متلازمة داون والإعاقات الذهنية الأخرى (معدل ذكاء ٣٥ أو أقل)، الإعاقات المتعددة، طيف التوحد، والقزامة‘‘.

و يمكن الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة بالرقم القومي من خلال موقع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال 3 خطوات رئيسية وهي:-
الدخول على لينك الموقع، ثم كتابة الرقم القومي في الخانة المطلوبة، ومن ثم الضغط على كلمة بحث.