تكاتف جهود شركاء التنمية لدعم صغار المنتجين والمزارعين

تتكاتف جهود شركاء التنمية من القطاع الحكومي وشركات القطاع الخاص والمجتمع المدني، لدعم صغار المنتجين والمزارعين والتدريب على المشروعات الحرفية اليدوية البيئية

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تعمل على دعم فرص التمكين الاقتصادي للمستهدفين من برنامج “تكافل وكرامة” والمرفوضين منه بمختلف المحافظات، كما تهدف إلى تقديم مساعدات استثنائية لدعم وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال إنشاء مشروعات صغيرة كمصدر للدخل.

فضلاً عن تأهيل الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي ستقوم بتنفيذ برنامج “فرصة”، والتقييم المؤسسي لهم وتقديم برامج التدريب ورفع قدرات العاملين بها حتى تتمكن من القيام بدورها في تنفيذ مشروعات برنامج “فرصة” على الوجه الأمثل والذي يتوافق مع خطة البرنامج وأهدافه.

أكدت القباج، أن مؤسسات المجتمع المدني أصبحت شريكًا أساسيًا فى العديد من المهام لتنفيذ استراتيجية التنمية، وأولت الوزارة أهمية قصوى لتحديث أطر العمل في منظومة التمكين الاقتصادي وأطلقت “فرصة” لترفع من جودة وكفاءة تقديم خدمات التمكين الاقتصادي لمختلف الفئات التي تخدمها”.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة تتعاون مع جمعية الفيروز لدعم محافظة شمال سيناء بما يقرب من 1000 مشروع بالإضافة إلي اكتمال سداد التأمينات المتأخرة على الصيادين.

تابعت :” ويستهدف التعاون مستفيدي تكافل وكرامة لتمكينهم اقتصاديا وتحقيق الاستقلالية المالية ودعم المجتمع المدنى الشريك، وتركز على تأسيس وحدات إنتاجية وعمل جماعى يستهدف عددا من المستفيدين فى شمال سيناء عبر إنشاء وحدة انتاج أعلاف لصغار المنتجين هناك، وإعادة تدوير المخلفات.

وقال رياض إسماعيل أمين صندوق جمعية الفيروز، إن الجمعية تقع بمحافظة شمال سيناء وتعمل على تمكين المرأة والشباب وتأهيلهم لسوق العمل، كما تعمل على تدريبهم فى المشروعات الحرفية اليدوية البيئية.
وتمتلك الجمعية خط إنتاج ملابس جاهزة يعمل به أكثر من 500 سيدة وفتاه وأكثر من 190 فردا فى مجال الخياطة والباقى فى التطريز والتنجيد، إذ تطرح منتجات لبنك الكساء المصرى من مفروشات.

كما أن لديها خط إنتاج مستلزمات طبية بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية يتيح تشغيل السيدات فى مجال الإنتاج.
أضاف إسماعيل، أن الجمعية تعمل أيضا فى برامج التوعية ومجالاتها لخلق مواطن واعى منتج وفعال.ولدى الجمعية فرع آخر بمحافظة البحيرة يعمل فى مجال التشغيل لدى الغير فى مجال الملابس الجاهزة بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات بالإضافة إلى خدمات التخاطب لتنمية المهارات لدى الأطفال.

وقال محسن سرحان، الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري، إن البنك يتعاون مع شركة مُزارع للخدمات الزراعية لدعم وتمكين صغار المزارعين بهدف رفع الإنتاجية بما يتماشى مع استراتيجية القطاع الزراعي للتنمية المستدامة وأهدافها نحو زيادة المحاصيل ومضاعفة حصة القطاع الزراعي في الصادرات القومية.

وأوضح سرحان أن الهدف من هذا التعاون هو تقديم الدعم الفني لرفع سلسلة القيمة الزراعية، بجانب الخدمات المصرفية والمالية بدءا من مرحلة المدخلات الزراعية مروراً بمرحلة الإنتاج ثم التصنيع و التسويق بما ينعكس على جهود دفع عجلة الاقتصاد والوضع الاجتماعي وتوفير فرص عمل خضراء للشباب.

ولف سرحان إلى أن البنك يسعى من خلال هذه الشراكة لتنفيذ مشروع تنموي اجتماعي داخل عدد من المحافظات، يستهدف صغار المزارعين ليتم دعمهم عن طريق تقديم بعض مدخلات الإنتاج الزراعي التى تسهم فى زيادة إنتاجية الأرض الزراعية وتحسين جودة المحاصيل وتخفيض تكلفة الإنتاج وتقليل الفاقد فضلاً عن قيام بنك الطعام المصري بالتعاقد مع المزارعين من خلال شراكتها مع المزارع لشراء كامل الإنتاج عن طريق نموذج الزراعة التعاقدية وذلك بأسعار السوق.