تمكين صغار المزارعين و التوسع في إجراءات التكيف مع المناخ ضمن خطة “بنك الطعام

 

تعمل خطة بنك الطعام المصري على دعم وتمكين صغار المزارعين و التوسع في إجراءات التكيف مع المناخ في قطاع الأغذية الزراعية في مصر.

قال محسن سرحان الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري ، إن البنك يشارك في جلسات قمة المناخ التي تسعى الخروج بتوصيات للمساهمة في الحد من الانبعاثات الكربونية في إطار توجه المجتمع الدولي نحو تحقيق صافي الصفر من الانبعاثات الكربونية للوصول إلى درجات حرارة مستقرة نسبياً في العالم كله.

ولفت إلى أهمية من تضافر الجهود لمعالجة كافة المسببات التي تؤدي إلى إعاقة تحقيق هذا الهدف العالمي، ويسعى بنك الطعام من خلال مشاركته للتركيز على القضاء على الفاقد والمهدر من الأغذية عبر نظام الأغذية الزراعية في جميع أنحاء العالم
وأوضح أن البنك سيعرض أفضل الممارسات اللازمة لإقامة وتشغيل مخازن ، ومناقشة الأطر التنظيمية الوطنية التي يمكن أن تسهل إقامة تلك المخازن في مصر وآليات الحفاظ على نظم الأغذية الزراعية، وتحسين فرص حصول الأسر التي تعاني من الفقر المدقع على الأغذية المأمونة والمغذية.

وأشار إلى أن بنك الطعام يعمل على تمكين صغار المزارعين ويسعى للتوسع في إجراءات التكيف مع المناخ في قطاع الأغذية الزراعية في مصر.

وأوضح أن البنك وقع عقود مع 31 مزارع ببئر العبد ب شمال سيناء، لتوريد واستلام محصول الفول لـ 65 فدان، على مدار عام، ضمن برنامج بنك الطعام لدعم صغار المزارعين لدعمهم في سلاسل الامداد وتحقيق الأمن الغذائي .

وأضاف البنك حريص على دعم رؤية الدولة في تنفيذ خطط التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، فيما يتعلق بمجالات عمل المؤسسة ومن بينها القطاع الزراعي، الذي يستلزم العمل على زيادة الإنتاجية الزراعية، ورفع معدلات المحاصيل، من خلال برنامج دعم صغار المزارعين الذي يقوم بنك الطعام بتنفيذه.

 

وأوضح سرحان أن البرنامج يتم تنفيذه عن طريق تكامل الجهود والترابط والتوسع في مبادرات دعم صغار المزارعين وتعزيز قدراتهم التسويقية، لتحسين مستوى المعيشة والمساهمة في تخفيض معدلات الفقر في المناطق الريفية للفئات المستهدفة بمناطق عمل المشروع خاصة وأن البرنامج يستهدف أصحاب الحيازات الصغيرة.

ولفت إلى أنه التعاون مع المزارعين جاء من خلال مؤسسة الرحمن الرحيم للخير بمنطقة بئر العبد، حيث تمتلك الإمكانيات والحيازات الخاصة بالمزارعين ولديها الخبرة فى الإشراف الفنى والإرشاد الزراعى فى مجال زراعة المحاصيل الحقلية والتي يرغب بنك الطعام المصرى فى زراعتها.

تابع :” وتستهدف خطة بنك الطعام رفع الناتج القومي من الحاصلات الزراعية وتقليل الفاتورة الاستيرادية للدولة، على النحو الذي يضمن تحقيق مزيداً من الأمن الغذائي بالمناطق المستهدفة “.