زراعة 11.5 مليون شتلة في غانا ضمن مبادرة «يوم غانا الخضراء»

أفاد مسئولون في قطاع الغابات في غانا بأن المشاركين في مبادرة “يوم غانا الخضراء” تمكنوا من زراعة 11 مليون و530 ألفًا و672 شتلة في جميع أنحاء البلاد بزيادة بلغت نسبتها 15% عن هدف هذا العام والبالغ 10 ملايين شتلة.

وقال الرئيس التنفيذي للجنة الغابات في غانا جون ألوتي، إن الشتلات التي تم غرسها خلال هذه الفعالية شملت: الكاجو ونخيل الزيت الإفريقي وجوز الهند والمانجو والبرتقال والسنط وخشب الساج والماهوجني والخيزران.

وأشار إلى أن 60% من الشتلات المزروعة لهذا العام وزعت على الغابات بزيادة بلغت نسبتها 38% مقارنة بالعام الماضي، مشيرًا إلى أن نمط هطول الأمطار حال دون البدء في توزيع الشتلات بالمناطق الشمالية والشمالية الشرقية والشرقية العليا والسافانا.

بدوره، أشاد نائب وزير الأراضي والموارد الطبيعية بنيتو أوسو بيو، بجهود المشاركين في المشروع بمن فيهم المشاركون من السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدينية ووسائل الإعلام، مؤكدًا أهمية حماية ورعاية الشتلات التي تم زراعتها حتى مرحلة النضج.

يذكر أن “يوم غانا الخضراء” يستهدف تشجيع الغانيين على زراعة المزيد من الأشجار للحفاظ على الغطاء الحرجي والبيئة في البلاد وحمايته.

ويشير تقرير المناخ والتنمية القطرية الصادر عن مجموعة البنك الدولي، إلى توصيات صدرت بشأن فرص غانا في مواجهة تغير المناخ والذي يهدد قرابة مليون شخص بسبب الصدمات المناخية وانخفاض الدخل بنسبة تصل إلى 40%، وذلك من خلال خطوات تستهدف تعزيز الانتقال إلى نمو منخفض الكربون وتحقيق التنمية الاقتصادية والبشرية لحماية نحو 45 ألف مواطن يتعرضون لمشكلات ترتبط بالساحل الغاني المُعرض للتعرية والفيضانات بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر.

ومن بين تلك التوصيات للدولة الواقعة غربي القارة الإفريقية لتحقيق مكاسب إنمائية على مدى 3 عقود: اعتماد نهج متكامل للزراعة والإدارة البيئية من خلال تعزيز الزراعة الذكية مناخياً، ودعم تكيف المجتمعات الساحلية.