شراكات القطاع الخاص تدعم البيئة المستدامة

حرصت العديد من شركات القطاع الخاص في قمة التغيرات المناخية، على إطلاق العديد من المبادرات التنموية وعقد المزيد من الشراكات التي من شأنها تعزيز الاستدامة ومساندة جهود الدولة في مجابهة التغيرات المناخية.

إنشاء متجر لـ«شنايدر إليكتريك» على منصة «إي أسواق مصر»

قال إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة “إي فاينانس”، إن المجموعة وجميع مشروعاتها دائماً ما تدعم التوجه نحو الاقتصاد الأخضر وتوفر جميع سبل وآليات التحول الرقمي الداعم الأول للتنمية المستدامة.. لذا كانت من بين أبرز المؤسسات المشاركة فى مؤتمر المناخ.

وأضاف أنه على هامش قمة المناخ وقعت شركة “إي أسواق مصر” المتخصصة فى مجال التسويق الإلكتروني لـ “إي فاينانس”، اتفاقية تعاون مع شركة شنايدر إليكتريك مصر الرائدة فى التحول الرقمي لإدارة الطاقة والتحكّم الآلي، لدعم جهود مصر نحو التحول الرقمي لبيئة مستدامة.

وأوضح أن التعاون يعمل على إتاحة خدمات عرض وتسويق جميع منتجات “شنايدر إليكتريك” من القطاعات المختلفة على منصة “إي أسواق مصر” وإنشاء متجر شنايدر إلكتريك الإلكتروني بجميع قطاعتها على المنصة، فضلاً عن إتاحة المبادرات الوطنية للتمويل للتجار وعملاء “شنايدر إليكتريك”، وفقاً للاشتراطات المقررة.

«بيبسيكو» تبرم شراكة استراتيجية مع مركز الشباب العربي

من جانبه، قال وائل اسماعيل نائب الرئيس لشئون الشركات بيبسيكو الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن شركة بيبسيكو تؤمن أن الاستدامة هي المحرك الرئيسي للابتكار التكنولوجي.

وأوضح أن بيبسيكو وقعت شراكة استراتيجية مع مركز الشباب العربي في مؤتمر قمة المناخ COP27 المنعقد في مصر بمدينة شرم الشيخ، بهدف إطلاق مبادرات إقليمية بشأنها تمكّين ودعم الشباب باعتبارهم صناع المستقبل. كخطوة أولى.

وتم الإعلان في قمة المناخ عن إطلاق “هاكاثون الشباب العربي” تحت عنوان حلول من اجل التغيير، بهدف إشراك الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تحدٍ لإيجاد حلول جديدة ومبتكرة لمجابهة تحديات المناخ من خلال الزراعة والاقتصاد الدائري والأمن المائي والطاقة المتجددة.

مجموعة بيئة توقع ميثاق «المركبات صفرية الانبعاثات»

وقال خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيئة المتخصصة في مجال الاستدامة والحلول الذكية في منطقة الشرق الأوسط، إن الشركة تلتزم بتمهيد الطريق للعمل المستدام من خلال طرح العديد من النماذج الموجهة للارتقاء باستراتيجيات الحياد المناخي وتحويل النفايات بالكامل.

وأوضح أن الشركة وقعت ميثاق “المركبات صفرية الانبعاثات”، على هامش مشاركتها في مؤتمر COP27، وذلك بهدف حفاظ على البيئة ومكافحة التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن المركبات صفرية الانبعاثات ستكون إحدى الركائز الأساسية لتطوير شبكات النقل فائقة الترابط، والتي يسهل الوصول إليها في المدن المستقبلية الذكية والمستدامة.

وقال إن مجموعة بيئة تمتلك شركة بيئة للنقل المتخصصة مجال التحول نحو التنقل المستدام، واستكشاف آفاق اعتماد المركبات صفرية الانبعاثات في مختلف القطاعات، بجانب تقديم الحلول التي تدعم الحاجة إلى البنية التحتية للتنقل الأخضر في المنطقة.

«المراكبي» تعيد تدوير مياه التبريد بنسبة 100%

من جانبه، قال رامي صالح الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بشركة المراكبي للصلب، إن مشاركة المراكبي للصلب في قمة المناخ العام الحالي كانت الأولى من نوعها فى، ولكنها تستهدف المشاركة فى الدورات المقبلة للوصول إلى عملائنا وعملاء جديد للتعريف عن كيفية طرق الإنتاج واستخدام أحدث التكنولوجيات الألمانية للحد من الإنبعاثات الكربونية، ولفت إلى أن الشركة تستهدف إنشاء إدارة خاصة لأعمال التنمية المستدامة وتطويرها خلال الفترة المقبلة.

وأشار صالح، إلى أن خطوط الانتاج بمصانع المراكبي للصلب تتضمن وحدة معالجة المياه وتوفير الطاقة المستدامة فى عمليات التسخين البينية بين مراحل التصنيع، حيث أن عملية الدرفلة تحتاج فى النهاية إلى تبريد المنتج وتعمل وحدة المعالجة على تدوير ما يقرب من 35% من المياه المستخدمة فى عملية التبريد.

وتستهدف الشركة الوصول إلى إعادة تدوير مياه التبريد بنسبة تصل إلى 100%، بالإضافة إلى اختيار وحدة لمعالجة العوادم على أعلى مستوى فى عمليات الصهر فى المصانع، ومجموعة بيئة حققت العديد من الإسهامات فيما يتعلق بخفض الانبعاثات الكربونية على امتداد شركاتها ومشاريعها.

أضاف أن “بيئة تنظيف” وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة بيئة تختص بجمع النفايات وتنظيف المدن وتنتشر أعمالها في كُلٍّ من دولة الإمارات والسعودية مصر من خلال في مدينة شرم الشيخ تحرص على أن يضم أسطول مركباتها نماذج تعمل بالكهرباء للحفاظ على البيئة ومقوماتها.

وستواصل الشركة أعمال النظافة في مدينة شرم وفقاً للعقد المبرم بما يعزز مستوى جودة حياة الناس.

«تتراباك مصر» تتعاون مع «يونيبورد» لإعادة تدوير عبوات المشروبات

وقال وائل خوري العضو المُنتدب لتتراباك مصر، إن الشركة تسعى لتطوير منصتها لدعم كافة نواحي سلسلة القيم وتعزيز القيام بأنشطة فعالة في جمع المخلفات وإعادة تدويرها في مصر.

وأوضح أن البداية كانت الإعلان على هامش قمة المناخ التعاون مع شركة يونيبورد لإعادة تدوير عبوات المشروبات المُستخدمة باستثمارات مشتركة تبلغ 2.5 مليون يورو، ومن المُخطط أن يبدأ العمل في المشروع خلال 2023.

وأضاف أنه ضم لميثاق التعاون كلاً من شركة بيتي وجهينة ، وجاري مفاوضات حالية لضم شركات أخرى عاملة في الصناعات الغذائية، وذلك بهدف الإسهام في تقديم المواد الأولية للمشروع في مراحل مُبكرة.

ولفت خوري، إلى أن تتراباك تسهم في الاستثمار مع الشركات العاملة في إعادة التدوير لتقديم معدات ومرافق جديدة وحديثة لزيادة القدرة الانتاجية لإعادة التدوير.

وأوضح مارك وايلي الرئيس التنفيذي لشركة بيتي أن شركته انضمت إلى الميثاق الذي سيضم شبكة للمصنعين والشركات والمؤسسات التي تعمل في تجميع المخلفات والعاملين في إعادة التدوير والجمعيات غير الحكومية بهدف الاسهام في الاقتصاد الدائري.

وأوضح أن شركة بيتي تسعي دائما للمساهمة في مبادرات تهدف إلى خفض العبوات التي يتم تقديمها للمستهلكين والاستثمار في خطط حماية البيئة، وهو ما يسمى بالاستثمار المسئول.

ولفت وايلي، إلى أن الشركة تستهدف أن يقوم المستهلكون باتباع نمط حياة صحي من خلال حصولهم على منتجات صُنعت طبقاً لأعلى معايير الأمان والحفاظ على البيئة.

وتم اتخاذ خطوات عديدة من خلال تجنب 290 طنا من مخلفات البلاستيك كل عام بداية من 2022، وذلك بالتعاون مع شركة تتراباك لدمج العبوات الكرتونية في نظام بيئي دائري، متابعا: “نخطط لريادة الأنشطة التعليمية المتعلقة بالعبوات الكرتونية المستخدمة وكيفية تجميعها وإعادة تدويرها”.

من جانبه، قال نيلسن تومسن الرئيس التنفيذي لشركة جهينة للصناعات الغذائية، إن الشركة تحرص على رصد رحلتها في مجال الاستدامة لقياس تأثير ممارسات الشركة على كوكب الأرض، ومن أجل الارتقاء بصحة الناس.

وأشار إلى التعاون مع تتراباك لجمع و إعادة تدوير الورق المُعقم الذي تستخدمه جهينة في التعبئة، والذي يُمثل 32% من كل المواد المستخدمة في التعبئة.

أضاف أن الشركة تسعى للوصول إلى تعبئة قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100% بحلول 2030، وتابع: “نتطلع للتعاون في جميع نواحي سلسلة القيم مع العاملين في إعادة التدوير وتجميع المخلفات والمصنعين والجمعيات غير الحكومية والعملاء من أجل تحقيق نتائج أكثر إيجابية في هذا المجال”.