صابرين: دعم العمالة غير المنتظمة مشروع قومي ونتعاون مع كافة الجهات

قالت ميرفت صابرين مساعد وزير التضامن لشبكات الحماية والأمان الاجتماعى ، إن دعم العمالة غير المنتظمة مشروع قومي حيث نتعاون في تنفيذه مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة البيئة ووزارة الإسكان والجمعيات الأهلية والتعاونية وصندوق “تحيا مصر” وبنك ناصر الاجتماعي واتحاد للصناعات وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية ومكاتب السادة المحافظين، وذلك لإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن العمالة غير المنتظمة.
وأوضحت أنه تم إطلاق برنامج للتدريب المهني “طفرة” بالتعاون مع أكاديمية 6 أكتوبر للتدريب نحو 10 الالاف عامل، حيث تم الانتهاء من تدريب 2290 عامل من المرحلة الأولى بعدد 8 محافظات وهم اسوان و سوهاج و أسيوط و المنيا و الفيوم و المنوفية و كفر الشيخ و البحيرة” ،وذلك بعدد 33 مراكز في مبادرة حياة كريمة في 797 قرية .
تابعت : ” ويشمل التدريب 4 مجالات هي مساعد تمريض، مصنع غذائي، مديرة منزل، تفصيل وخياطة، وجاري الإعلان عن إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج في عدد 12 محافظة من خلال استهداف عدد 7000 عامل.
ولفتت إلى أن الوزارة تقوم بالتوسع في تغطية العمالة غير المنتظمة تحت مظلة الحماية الاجتماعية والتأمينية، وإتاحة فرص عمل بديلة ومكملة لهم في أوقات التعطل الموسمي أو الدوري خاصة لبعض فئات العمالة الموسمية مثل الصيادين وعمال الزراعة.
وذكر أن الوزارة تعمل حاليا بالتعاون مع وزارة التخطيط علي توظيف وخلق فرص عمل لإجمالي 30 ألف عامل من العمالة غير المنتظمة مع اعتبار تكافؤ الفرص بين المهن المختلفة والنوع الاجتماعي والتوزيع الجغرافي طبقاً للفرص الاستثمارية وفجوات تغطية الحماية التأمينية للعمالة غير المنتظمة في عدد 16 محافظة هي “المنيا و سوهاج و الجيزة و القاهرة و أسيوط و الدقهلية و الشرقية و البحيرة و قنا و بني سويف و الغربية و كفر الشيخ و الفيوم و الإسكندرية و القليوبية و المنوفيةو أسوان”، وبتمويل ميسر لإنشاء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بإجمالي 570 مليون جنيه.
وأشارت إلى مبادرة بر أمان لدعم 42 ألف صياد في إطار مبادرة بر أمان بهدف دعمهم وتيسر ظروف عملهم حيث تم مدهم بمراكب صيد، وشباك، وبدل صيد، ولوحات طاقة شمسية لتوليد الكهرباء على المراكب، بالإضافة إلى صرف دعم نقدي لهم من خلال برنامج “تكافل” في أثناء فترات نمو الذريعة وتوقف الصيد والتي تصل لمدة 4 أشهر سنويا.
وأوضحت أن الوزارة قامت بدفع اشتراكات التأمينات الاجتماعية ولمدة 4 سنوات تقريباً لصيادي شمال سيناء تعويضا عن خسائرهم بسبب توقف نشاطهم لبعض الوقت من جراء العمليات الإرهابية، كما تم تعويض عمال الصيد في بحيرة السد العالي.
وذكرت أنه تم إطلاق المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية “تتلف في حرير “فى محافظة الفيوم لدعم منتجات النول المصري، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، والتي تبلغ تكلفتها 20 مليون جنيه متمثلة في 11 مليون جنيه من وزارة التضامن الاجتماعي و9 مليوناً من “صندوق تحيا مصر”.
وأضافت أن المرحلة الأولي استهدفت توزيع 500 نول على الأسر من العمالة غير المنتظمة بعدد 2000 فرد مستفيد، حيث تأتي مبادرة تتلف في حرير ضمن سلسلة المبادرات الرئاسية لدعم تلك العمالة والتمكين الاقتصادي والتي بدأت بمبادرة “بر أمان” لصغار الصيادين.
ولفتت إلى أنه تم توزيع 76 نول يدوي وخامات التشغيل من خيوط الصوف والحرير والأصباغ الطبيعية لسيدات وفتيات ورجال من الفيوم، وتشمل المبادرة أيضا تقديم دعم فني لتطوير التصميمات المستخدمة في صناعة السجاد اليدوي لتعكس التوجهات العالمية الحديثة في مجال الديكور للأثاث إلى جانب الحفاظ علي عراقة تاريخ صناعة تتوارثها أجيال من المصريين.
وقالت إن المبادرة ستعمل أيضا على المساهمة في بعض مشكلات صناعات النسيج والسجاد اليدوي والكليم وأهمها صعوبة التسويق داخليا وخارجيا وضعف انتاج الحرير الطبيعي المصري وقلة التصميمات الجديدة رغم ثراء البيئة المصرية التي يمكن الاستفادة من جمالياتها في هذا المجال.
وذكرت انه يتم العمل على أكثر من محور لمساعدة وحل مشاكل تسويق السجاد والكليم اليدوي من خلال التنسيق مع وزارة السياحة والمطارات لمصرية لإقامة معارض لعرض منتجات المستفيدين، والتنسيق مع النوادي الكبرى بالقاهرة والمولات التجارية والمتاحف لإقامة معارض بها لعرض المشغولات اليدوية، ووضع خطة سنوية للاشتراك في المعارض الدولية وتبادل استضافة الدول الأجنبية وتبادل الخبرات معها.
كما تضمنت المحاور استقدام الخبراء الأجانب في مجال التصميم وإنتاج السجاد والكليم اليدوي، والتواصل مع أكاديميات التصميم في الدول الرائدة في مجال تصميم السجاد والكليم اليدوي وتبادل الخبرات.
وفيما يتعلق بمبادرة طريقك أمان للعاملين في مجال خدمات التوصيل والمقدر عددهم حاليا بنحو 6 ملايين شاب وفتاه لفتت صابرين إلى أن الوزارة تتعاون مع عدد من الشركاء من الشركات العاملة في قطاع خدمات التوصيل، التي ستقدم ايضا دورات تدريبية لهم علي أفضل آليات الحماية المهنية والسلامة الشخصية والوقاية من الحوادث، وتقديم تمويل ميسر لإقامة مشروعات صغيرة أو توفير وسائل انتقال لتيسير عملهم.