«صناع الحياة» تؤهل مستفيدات «عيشة وهوية» لإنشاء صناديق ادخارية لضمان استمرارية مشروعاتهم

تعمل مؤسسة صناع الحياة على تدريب وتأهيل السيدات المستفيدات من برامج التمكين الإقتصادي المندرجة تحت مبادرة “عيشة وهوية” التابعة لاتحاد بنوك مصر على إنشاء صناديق ادخارية لضمان استمرارية مشروعاتهم، كما تعمل على جديدة لدعم ريادة الأعمال المجتمعية .

قالت فاطمة زكريا مدير مشروع عيشة وهوية بمؤسسة صناع الحياة ، إن المؤسسة تعمل على الإستفادة من رأس المال البشري بمنطقة حلوان من خلال تنفيذ تدريبات.

كما تعمل المبادرة على دعم ريادة الأعمال المجتمعية من خلال تدشين مشروعاً يساهم في تمويل 10 مبادرات لرواد أعمال كمرحلة الأولي على أن يتم التوسع في عدد المستفيدين بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة .

ولفتت إلى أن البرنامج نجح في تنفيذ برامج توعوية لنحو 50 أسرة للمساهمة لتوصيل رسائل إيجابية نحو عدة قضايا مجتمعية لتحسين أوضاع الأسرة المصرية.

وأشارت زكريا ، إلى أن مبادرة عيشة وهوية تدعم مشروعات التمكين الإقتصادي للسيدات والشباب ، وسيتم التركيز على هذا المجال بشكل أكبر لدعم الفئات الأكثر إستحقاقاً .

ويجري العمل على رفع وعي المستفيدين من البرامج التنموية المندرجة تحت مبادرة عيشة وهوية بالشمول المالي ، كما تقوم المؤسسة حالياً بتدريب السيدات المستفيدات من المبادرة على كيفية إنشاء صناديق ادخارية لمساعدتهم على استدامة مشروعاتهم والتوسع فيها .

ومن المقرر أن يتكون الصندوق الادخاري من 25 سيدة ، وبحد أقصى 5 أسهم لكل سيدة.

وقالت هبة قطب، مدير إدارة الشراكات بجمعية صناع الحياة ، إن مبادرة عيشة وهوية تعمل على عدة محاور أساسية تتضمن أساليب التكيف على المستوى المعيشى والصحي، ودعم الأبناء والحرص على انتظامهم فى المراحل التعليمية، فضلاً عن سد الاحتياجات الأساسية والوصول لمستوى رفاهية الأسر.

ولفتت إلى أن عملية التطوير فى المرحلة الحالية تركز على عدة محاور رئيسية؛ منها تعزيز مشاركة الشباب فى تنمية مجتمعاتهم، وعقد تدريبات على الريادة المجتمعية، ودعم الشباب وتمكينهم من التعبير عن أنفسهم من خلال إمكانية الرسم على الجدران بالأشكال التراثية والرسوم الفرعونية.

وأوضحت أن عدد المستفيدين من مبادرة «عيشة وهوية» تجاوز الـ 50 ألف مواطن بشكل مباشر وغير مباشر، كما نجحت المبادرة فى تطوير ما لا يقل عن 220 شارعاً.

وتم تأسيس مركز مجتمعي للشباب ليكون منصة مجتمعية لتقديم خدمات تنموية للفئات المستهدفة من مبادرة عيشة وهوية ، والمساهمة في تطوير إمكانيات الشباب لتعزيز مشاركتهم المجتمعية .

أضافت أن مؤسسة صناع الحياة لها دور بارز في تنفيذ المشروعات البيئية التى تساهم في مكافحة التغيرات المناخية ، إذ أطلقت مشروع تعزيز دور الشباب في التصدي لمشكلة التغير المناخي من خلال التعليم والتعاون مع المفوضية الأوروبية للتعاون الدولي والتنمية ، عبر تطبيق آلية التعلم المجتمعي في 10 جامعات لبناء قدرات لتدريب 30 مساعد تدريس .

كما يمنح المشروع الفرصة لرواد الأعمال من الشباب لتقديم حلول مبتكرة للمشاكل البيئية عن طريق مسابقة للإبتكار تعمل على تدريب 30 شاباً على مهارات ريادة الأعمال المجتمعية وتقديم الدعم اللازم لأفضل 5 أفكار تهدف لحل المشاكل البيئية .

ولفتت إلى أن المؤسسة أسهمت في زراعة مايقرب من 5 آلاف شجرة على مدار الأعوام الماضية ، وقضت على مئات من بؤر القمامة ، وأسهمت في زراعة 109 أسطح منازل.