عبدالغفار: مصر أطلقت 11 مبادرة رئاسية باجمالي 86 مليون مستفيد

قال خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، إن مصر أطلقت ١١ مبادرة رئاسية التى تتعامل مع كافة المراحل العمرية، حيث استفاد منها ٨٦ مليون مواطن بتكلفة ١٥ مليارًا و٣٥ مليون جنيه، لافتا إلى أن كبرى دول العالم لم تطلق سوى ٨ مبادرات رئاسية فقط.

وأشار إلى أن المبادرات الرئاسية اكتشفت الكثير من الأمراض، وهناك تكليف من الرئيس بعدم توقف المبادرات الرئاسية.

وقال إن مبادرة قوائم الانتظار قامت بإجراء ١.٣ مليون عملية جراحية بتكلفة ١١.٣ مليار جنيه فى العديد من التخصصات الطبية، لافتاً إلى أن هناك توجها بتقليل مدة الانتظار أقل من أسبوعين، كما أن هناك عائدا من تلك المبادرات، حيث أصبحت لدينا قائمة عمليات جراحية على مدار اليوم والتى تعد فرص تدريبية للأطباء وتخفيف المعاناة على المرضى وتقليل معدلات تقليل معدلات الوفيات.

وأضاف أن مصر تقدمت للصحة العالمية للحصول على الاستشهاد خلو مصر من فيروس كورونا.

وقال إن مشروع التأمين الصحى قدم حتى الآن ١٠ ملايين خدمة طبية فى ٦ محافظات ينتفع منها ٥ ملايين مواطن بمنظومة التأمين الصحى الشامل حتى الآن.

وأضاف أن مشروع حياة كريمة يقدم خدمات صحية للمواطنين، كما يتضمن تطوير ١١١٩ وحدة صحية و٢٤ مستشفى و١٠٠٠ سيارة إسعاف.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر والمعرض الطبى الإفريقي الأول «صحة إفريقيا Africa Health»، التى تُعقد الآن تحت رعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، بداية من اليوم حتى 7 يونيو 2022، بمركز مصر للمعارض الدولية «مركز المنارة للمؤتمرات الدولية»، وبمشاركة أكثر من 102 دولة بفعاليات المؤتمر والمعرض.

يكتسب المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي، الذي تنظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية بتوجيهات من الرئيس السيسي؛ أهمية كبرى على المستويين القاري والعالمي، حيث يعد بوابة القارة الإفريقية والدولة المصرية نحو الابتكار والتجارة، ليكون بمثابة ملتقى بين الشركات العالمية العاملة بالمجال الطبي والجانب الإفريقي بشكل سنوي، تقوم من خلاله الشركات العالمية بعرض أحدث التقنيات التكنولوجية بالمجالات الطبية المختلفة.

ويقدم المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي فرصة تعليمية من خلال جلسات محاضرات علمية وجلسات تدريبية وورش عمل، تتناول أهم الموضوعات الشائعة بهذا القطاع، حيث تتولى لجنة فنية تضم 29 مختصًا في مختلف القطاعات والمؤسسات الطبية الإسهام بشكل كبير في إعداد 18 مؤتمرًا طبيًا يتضمن ما يزيد على 350 جلسة و20 ورشة عمل يتم عقدها خلال فعاليات المؤتمر المنعقد على مدار 3 أيام، بمشاركة خبراء دوليين في المجال الطبي من دول متعددة.