قريباً.. إطلاق مؤشر التنافسية لمبادرة «حياة كريمة» على مستوى المحافظات

فاطمة الشناوي

قال أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط، إنه سيتم إطلاق مؤشر التنافسية لمبادرة “حياة كريمة” على مستوى المحافظات، قريبًا، وذلك لخلق تنافس إيجابي بين المحافظات من أجل تحسين ترتيبها.

يأتي هذا في إطار اعتزام مصر تقديم تقارير طوعية محلية على مستوى المحافظات حول مدى تحقيق أهداف التنمية المستدامة والجهود المبذولة في هذا الشأن، وأنه قد تم اختيار محافظات الفيوم والبحيرة وبورسعيد كمرحلة أولى لتقديم تقاريرها الطوعية المحلية لهذا العام.

وأضاف كمالي خلال ترأسه اجتماع الأمانة الفنية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة أن مصر كانت، في 2021، من ضمن 10 دول على مستوى العالم التي قدمت 3 تقارير طوعية عن مدى تحقيق أهداف التنمية المستدامة أمام المنتدى السياسي رفيع المستوى بنيويورك.

وأشار كمالي إلى إطلاق تقرير تمويل التنمية المستدامة في مصر في 2022 تحت مظلة جامعة الدول العربية، والذي يوفر معرفة بالأبعاد المختلفة لقضية التمويل من أجل التنمية وما يقدمه من معالجات مقترحة للتعامل الموضوعي مع تحدي التمويل، بما يسهم في رسم سياسات تنموية قائمة على تعظيم الأثر الإيجابي، لافتًا إلى دور وزارة التخطيط كمنسق للحكومة المصرية أثناء صياغة تقرير تمويل التنمية المستدامة في مصر، الأول من نوعه عالميا في تعزيز مشاركة وتفاعل الجهات الوطنية والدولية.

وأوضحت منى عصام، مساعد وزيرة التخطيط لشئون التنمية المستدامة، أن قيام وحدة التنمية المستدامة بالوزارة بإعداد استبيان حول دور مختلف أصحاب المصلحة في تحقيق الأجندة الإفريقية، موضحة أنه تم إرسال هذا الاستبيان إلى الجهات الوطنية الممثلة في اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى عدد كبير من شركات القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، للوقوف على أبرز الإنجازات والتحديات التي تواجه عملية تنفيذ أجندة 2063.

وأشارت عصام إلى أهتمام وزارة التخطيط بإستمرار التواصل مع كافة أصحاب المصلحة، وإطلاق المنصة الإلكترونية “شراكات من أجل التنمية المستدامة” لضمان التفاعل الدائم مع كافة الأطراف وتضافر الجهود نحو تحقيق التنمية المستدامة.