قومى البحوث يطلق مبادرة «أجيال» لتطوير مهارات الشباب بمجال البحث العلمى

وكالات

أطلق المركز القومي للبحوث مبادرة “أجيال” لتطوير مهارات الشباب في مجال البحث العلمي، تحت رعاية الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز، والدكتور ممدوح معوض نائب رئيس المركز للشؤون العلمية والبحثية.

وقالت الدكتورة هبة عبدالمنعم الرفاعي، رئيسة وحدة المؤتمرات بالمركز ومنسق المبادرة، في تصريح لها، اليوم، إن المبادرة الجديدة تستهدف طلاب المرحلة الثانوية والجامعية الشغوفين باكتشاف عالم البحث العلمي لتطوير مهاراتهم الأكاديمية ومساعدتهم في اكتساب خبرات تعزز من مسارهم البحثي.

وأشارت إلى محاور المبادرة ومنها اكتشاف وتحديد الأهداف البحثية، وتعلم كيفية تصميم وتنفيذ دراسات بحثية قوية، واكتساب مهارات جمع وتحليل البيانات باستخدام أحدث الأدوات الإحصائية، ودراسة تقنيات والبحث الكمي والنوعي وكيفية دمجها.

التعرف على الأخلاقيات البحثية وكيفية التعامل مع البيانات

وأوضحت أن المبادرة تستهدف كذلك التعرف على الأخلاقيات البحثية وكيفية التعامل مع البيانات بشكل آمن، وتعلم كيفية صياغة تقارير بحثية ونشرها في المجلات العلمية.

كما لفتت رئيسة وحدة المؤتمرات بالمركز ومنسق المبادرة إلى أنه سيتم إطلاق برنامج خاص لطلاب المرحلة الجامعية النهائية، الذي يتضمن اختيار موضوع مشروع التخرج وخطوات إعداده.

وكشفت عن مميزات المبادرة، التي تشمل عقد جلسات تفاعلية مع أساتذة من المركز ذوي خبرة في مجال البحث العلمي، وتطبيقات عملية تمكن الطلاب من اختيار مشروعات التخرج، إلى جانب مواكبة التطور التقنى العالمى ومتطلبات سوق العمل، وسيتم منح شهادة مشاركة معترف بها تعزز من سيرة الطلاب الذاتية.

تكنولوجيا النانو والهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية

وأشارت إلى موضوعات المبادرة وتشمل دورات النمذجة الجزيئية باستخدام الحاسب الآلي، المواد المتقدمة، تكنولوجيا النانو، الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، الصناعات الدوائية، مستحضرات التجميل، النباتات الطبية، التغذية، التغليف والتعبئة، الذكاء الاصطناعي، الزراعة الذكية، التغيرات المناخية، وغيرها من الموضوعات.