كأول دولة أفريقية.. مصر تستضيف المنتدي الحضري العالمي نوفمبر 2024

كتبت: فاطمة الشناوي

قال هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، إن مصر ستكون أول بلد أفريقي يقوم باستضافة المنتدى الحضري العالمي في دورته الـ 12، والمقرر عقده في نوفمبر 2024، كفرصة لدعم جهود الدولة والترويج للمشروعات القومية.

ولفت آمنة إلى أن المنتدى سيكون فرصة لدعم جهود الدولة في التنسيق والتعاون الأفريقي حيث إن الملف المقدم هو باسم أفريقيا، كما أن المنتدى يأتي كفرصة لإعلام العالم بما تم تحقيقه بشأن تطبيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ورؤية مصر 2030 وإعلان الاجندة الحضرية الجديدة.

 

حيث يٌعتبر فرصة لتعريف العالم بالعاصمة الإدارية الجديدة، وغيرها من المدن الجديدة، والتعريف بمنجزات مصر في مجال البنية التحتية، وسيكون فرصة للترويج للمشروعات القومية الكبرى، والمبادرات الرئاسية كمبادرة “حياة كريمة”، والمنظومات الحديثة التي تم تطويرها في جميع القطاعات والوزارات والمحافظات، والتي يمكن تقديمها كنماذج ناجحة في المنتدى.

و أكد آمنة، وزير التنمية المحلية، أن المنتدى الحضري العالمي هو المنصة العالمية الأولى على الأجندة الدولية، التي تهتم بتناول جميع جوانب وقطاعات ومجالات التنمية الحضرية المستدامة.

وأشار الى التزام الوزارة بالتعاون والتنسيق الكامل مع وزارة الإسكان للإعداد الجيد للدورة القادمة من المنتدى، لتخرج مصر بمشهد حضاري أمام جميع دول العالم، بعد النجاح الكبير الذى حققته خلال استضافة مؤتمر المناخ بمدينة شرم الشيخ، ليضاف إلى رصيد مصر الحضاري والعمراني محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وأوضح آمنة، أن فوز مصر باستضافة هذا المنتدى هو تعبير عن تقدير المجتمع الدولي لما حققته الدولة المصرية تحت قيادة عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، من إنجازات كبيرة على صعيد البنية التحتية والتنمية العمرانية وعملية التطوير الحضري.