لميس نجم.. قصة نجاح بالقطاع المصرفي

تتمتع لميس نجم بخبرة أكثر من 35 عام في المجال المصرفي والمسئولية المجتمعية وتعد من أبرز خبراء الاقتصاد في مصر والشرق الأوسط وهي تشغل حاليا منصب مستشار محافظ البنك المركزي المصري في مجال المسئولية المجتمعية.

بجانب توليها رئاسة لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر وهي أحد اللجان الدائمة بالاتحاد هدفها تفعيل المسئولية الاجتماعية للبنوك والمشاركة في تطوير المجتمع الذي تعمل من خلاله وذلك في إطار جماعي مشترك ضمن استراتيجية واضحة وخطط محددة الاهداف تأكيداً على أهمية التواصل بين الجهاز المصرفي والمجتمع.

وتعد نجم أول سيدة يتم تعينها لعضوية مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والقيد والايداع المركزي وتعد أكبر مؤسسة ماليه مهمتها القيام بأنشطة المقاصة وتسوية المعاملات المالية التي تتم على الأوراق المالية بالبورصة وتطبيق نظام الحيازة المركزية للأوراق المالية.

نشأت لميس نجم داخل اسرة مصرفية فهي ابنة الراحل علي نجم محافظ البنك المركزي الأسبق “شيخ المصرفيين”، بدأت مسيرتها المهنية المصرفية منذ ان كانت طالبة في جامعة عين شمس حيث تدربت ثم التحقت بالعمل في بنك الاعتماد والتجارة – والذي اندمج لاحقا مع بنك مصر 1992.

انضمت للعمل بسيتي بنك – مصر عام 1993 وتدرجت في العمل بمجموعة سيتي بنك حتى أصبحت نائب رئيس العلاقات الحكومية .

خلال عملها بسيتي بنك شاركت منذ عام 2008 بالعديد من الأعمال في مجال المسئولية المجتمعية وقد وجدت به ضالتها فهو يجمع بين العمل المصرفي والعمل الاجتماعي والإنساني.

تولت أيضا عضوية لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر عام 2014 حتى تولت رئاستها عام 2020.

وقد تولت العمل كمستشار لمحافظ البنك المركزي المصري في مجال المسئولية المجتمعية عام 2017 استطاعت من خلال عملها ان تخلق قنوات اتصال للتنسيق بين جميع البنوك المحلية العاملة بالسوق المصري لدعم كافة مستويات وشرائح المجتمع.

بالإضافة الي توليها عضوية مؤسسة البورصة المصرية منذ بداية عام 2021 حتى الان.

وفي ديسمبر 2021 انضمنت لعضوية كل من مجلس إدارة مركز الخدمة العامة والتنمية الاجتماعية بجامعة عين شمس ولجنة المسئولية المجتمعية بالشركة الشرقية إيسترن كومباني.

بالإضافة لعضويتها في العديد من المنظمات والمؤسسات غير الهادفة للربح :

مؤسسة اناكتيس – أحد المنظمات التي تتواجد في (37) دولة تضم 1730 جامعة حول العالم بلغ عدد الجامعات المشاركة داخل جمهورية مصر العربية (53) جامعة، تمثل شراكة بين طلبة الجامعات وقادة الجامعات ورجال الاعمال.

انجاز مصرـ مؤسسة تقدم فرص للتعليم التشاركي في مجال الثقافة المالية للعمل وريادة الاعمال وهدفها تفعيل قدرة طلبة المدارس على الانخراط في تحقيق نموهم الاقتصادي.

اهل مصرـ اول مؤسسة تنموية في مصر والشرق الأوسط وافريقيا، تهتم بقضايا الوقاية من الحروق وعلاجها بالمجان.

جمعية ملائكة الاعمال المصرية ـ تعد اول جمعية تقوم بدعم ورعاية المستثمرين بقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد القومي.

عضو في برنامج “المرأة الرائدة في المستقبل” الذي يضم نخبه من القادة ويعد أول برنامج نوعي بين الحكومة والقطاع الخاص للريادة في مختلف قطاعات الدولة.

تشارك حاليا في برنامج Female Mentorship Program” “والذي ينظمه البنك الدولي بالتعاون مع البنك المركزي والذي يهدف الي تدريب وإرشاد المرأة من أجل تعزيز مستقبلها الوظيفي وآفاق تطورها.

مؤسسة التعليم أولا: إحدى مؤسسات المجتمع المدني المتخصصة في مجال التعليم والهادفة لدعم التعليم الحكومي في مصر وتبني ورعاية الطلبة المتفوقين.

جمعية بنك الطعام: أول مؤسسة مصرية خيرية حيادية تخصصت في مكافحة الجوع وممولة بأموال الزكاة والصدقات والتبرعات التي يتم تحويلها بشكل محترف إلى خدمات وبرامج لتوفير غذاء صحي وفرصة حياة آمنه للمستحقين والتي يتم قياس أثرها على حياتهم بطريقة علمية.

وقد تم تكريمها من جهات عديدة لجهودها ونجاح رحلتها المهنية والعملية في شتي المجالات

فقد تم اختيارها من ضمن أكثر 50 سيدة تأثيرا في الاقتصاد المصري خلال 2015 لتحقيق نجاحات استثنائية في مجال العمل واتخاذ قرارات حاسمه ومؤثرة.

وتكريما لجهودها وتميزها حصلت على جائزة نيفين لطفي كأحد أفضل الشخصيات المصرفية عام 2017 .

حصلت علي جائزة التميز من الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد عام 2018 لجهودها المبذولة لدعم ذوي الإعاقة.

تم اهدائها قلادة المرأة المصرية خلال تكريمها في منتدى المرأة المصرية 2020، ويعد التكريم هو الأكبر للمرأة المصرية في كافة المجالات الإنسانية والحياة العملية والمسئولية المجتمعية.

تم تكريمها كأحد أفضل 50 امرأة ملهمه ومؤثرة في الحياة والمجتمع المصري لعام 2020 ضمن قائمة شركة سمارت فيجين لتحقيق نجاحات استثنائية في مجال العمل واتخاذ قرارات حاسمه ومؤثرة.

حصلت على جائزة أفضل امرأة عربية في مجال المسئولية المجتمعية خلال فاعليات المنتدى العربي للمسئولية المجتمعية.

حصلت على جائزة التميز لجهودها المبذولة في مجال الحفاظ على صحة المرأة من المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية خلال فاعليات المنتدى العربي لصحة المرأة.

تم تكريمها خلال منتدى المرأة المصرية عام 2021 والذي نظمته شركة سمارت فيجين.

وحصلت مؤخرا على درع التميز من جامعة المنصورة لجهودها المبذولة في تقديم الدعم لتأسيس مركز متخصص في زراعة الكبد.