«مجمع الشارقة» يدعو الشركات الناشئة العالمية للانضمام في دورته الرابعة

كتبت: فاطمة الشناوي

تلق مٌسرع الشارقة للصناعات المتطورة (SAIA) في نسخته الرابعة أكثر من 1500 طلب، والذي حقق تحولات في مجتمع الشركات الناشئة العالمي على مدار السنوات الثلاث الماضية.

حيث يقبل برنامج التسريع في نسخته الرابع حاليًا الطلبات من رواد الأعمال الطموحين الذين يتوقون إلى نقل شركتهم الناشئة إلى المستوى التالي، وذلك باستضافة من مجمع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا والابتكار (SRTIP) ، وذلك بأربعة موضوعات رئيسية هي : التقنيات المتقدمة والرقمنة ؛ التنقل المستدام؛ تكنولوجيا الطاقة والتكنولوجيا النظيفة ، والتكنولوجيا الخضراء ، والتكنولوجيا الزراعية.

وسيوفر برنامج التسريع الذي يستمر عشرة أسابيع للمتسابقين النهائيين الوصول إلى سوق الإمارات العربية المتحدة وشبكة واسعة من الخبراء والمستثمرين والشركات والأوساط الأكاديمية والشركاء الحكوميين داخل المنطقة وعلى مستوى العالم. وستتاح للشركات الناشئة المدرجة في القائمة المختصرة فرصة للفوز بجائزة كبرى تصل إلى 50000 دولار أمريكي.

ويتحدد الجدول الزمني لـ SAIA 2023 بتقديم الطلبات من 23 فبراير إلى 23 مايو ، مع إغلاق الطلبات في 23 مايو، ويتم بعدها اختيار الشركات الناشئة المشاركة في الفترة من 24 مايو إلى 24 يونيو.

وسيتم الإعلان عن المرشحين النهائيين المختارين في 26 يونيو. الشركات الناشئة التي تم اختيارها للمشاركة في برنامج تسريع هذا العام ستخوضها في الفترة ما بين سبتمبر ونوفمبر 2023 ، ويوم المستثمرون والعروض التوضيحية في نوفمبر للمتسابقين النهائيين لتقديم العروض إلى جمهور مختار من المستثمرين والشركات والحكومة وشركاء النظام البيئي الأكاديمي .

ذلك وكانت الشركة الفائزة من دولة مصر العام الماضي هي شركة ناشئة تصمم وتصنع روبوتات تعمل بالطاقة الشمسية لتنظيف محطات الطاقة الشمسية. Fuse EV ، وهي شركة تعمل على تعديل المركبات الحالية من البنزين إلى الكهرباء.