«محي الدين»: المنتديات الإقليمية الخمسة أسفرت عن 400 مشروع استثماري

فاطمة الشناوي

قال محي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27، إن مبادرة المنتديات الإقليمية الخمسة التي أطلقتها مصر، أسفرت عن أكثر من ٤٠٠ مشروع قابل للاستثمار وخدمة كل أبعاد العمل المناخي، في نحو ١٠٠ دولة.

والتي تمت بالتعاون مع الأمم المتحدة وفريق رواد المناخ وعُرض منها ١٢٠ مشروع في مؤتمر الأطراف في شرم الشيخ بوصفها نماذج لمشروعات قابلة للاستثمار والتنفيذ بهدف تشجيع البنوك متعددة الأطراف ومؤسسات التمويل والتنمية الدولية على المشاركة في إدخال هذه المشروعات حيز التنفيذ.

كما أكد محيي الدين، أن تحقيق التقدم في ملف المناخ يحتاج للتعامل مع تحديات التنمية المستدامة بشكل كلي، أخذا في الاعتبار أن هدف مواجهة تغير المناخ هو أحد أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال مشاركته في أسبوع الاستدامة السنوي الثامن الذي تنظمه “إيكونوميست إمباكت”، إن مؤتمر الأطراف السابع والعشرين بشرم الشيخ شدد على أهمية النهج الشامل الذي يجمع كل أبعاد العمل المناخي ويضعها في إطار أهداف التنمية المستدامة كوسيلة ضرورية للتغلب على التحديات التي تواجه العمل المناخي والتنموي.

وأوضح محيي الدين أن العالم يواجه عددًا من الأزمات التي يجب التعامل معها من أجل تسريع العمل المناخي وتخفيف الانبعاثات الضارة بمعدل النصف بحلول عام ٢٠٣٠، ومضاعفة الجهد فيما يتعلق بالتكيف مع تغير المناخ، وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار الذي تم إطلاقه في مؤتمر شرم الشيخ، إلى جانب إيجاد أفضل السبل لتمويل كافة أوجه العمل المناخي.