مركز المعلومات: القاهرة تتصدر قائمة أفضل العواصم «ذكاء» لعام 2023

بوصفها عاصمة تحقق معايير استدامة الحياة فيها

فاطمة الشناوي

سلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الضوء على خبر تصدر القاهرة ’’قائمة أفضل عواصم إفريقيا ذكاء‘‘ لعام 2023، والصادرة عن المعهد الدولي للإدارة، ومقرة مدينة لوزان السويسرية، كل ثلاثة أعوام.
وأوضح المركز، أن التقييم يستند الى ما يعرف بمؤشر المدن الأذكى في العالم، والذي يقيّم أوضاع جودة الحياة في 141 مدينة وعاصمة حول العالم وفق معايير محددة.
وأشارت وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، إلى أن التقييم شمل أعوام 2020 /2021 / 2022، وأن معايير اختيار المدن تتمحور حول مستوى التمتع بالتكنولوجيا لسكانها، في المقام الأول، وسهولة الاعتماد على الإنترنت، إلى جانب جودة الرعاية الصحية واستتباب الحالة الأمنية وسهولة الحركة بما يحقق استدامة الحياة فيها.
وأضافت أن المعايير تستند أيضاً الى احتساب الاعتبارات البيئية، والقابلية للعيش في كل مدينة، وكذلك اعتبارات تتعلق بجودة خدمات الصرف الصحي، وتوافر الإنارة، و مياه الشرب النقية.
واعتبر المعهد الدولي للإدارة أنه استنادا لتلك المعايير تتصدر العاصمة المصرية القاهرة الترتيب الأول إفريقيا حيث حصلت على 779 نقطة، تلتها مدينة الجزائر العاصمة بـ 776 نقطة، ثم تونس العاصمة بـ 775 نقطة، ثم كيب تاون عاصمة جنوب إفريقيا بـ 751 نقطة، ثم غانا بـ 707 نقاط، وأخيراً الرباط بـ 702 نقطة.